top of page
Crystal Salt

أفضل ثلاثين فيلماً في تاريخ السينما عن عيد الميلاد 3/3


عيد الميلاد

مقالة لـ كريس هيكمان

ترجمة : محمد زرزور

  • 10.فيلم Metropolitan عام 1990

تستكشف معظم أفلام عيد الميلاد موسم العطلات من منظور الطبقة المتوسطة، لكن ماذا عن سكان المدن الكبرى؟ وهنا يتضح الحال مع معظم الأشياء الأخرى،عندما يكون العطاء في عيد الميلاد لا يشكل مصدر قلق كبير.

إن فيلم Metropolitan الذي كتبه وأخرجه ويت ستيلمان هو فيلم ساخر عن الطبقة العليا، وهو ليس جدياً تماماً مثل الأفلام الأخرى التي تتخذ أهدافاً ساخرة مماثلة، مثل American Psycho وThe Exterminating Angel، لكنه لا يزال مؤثراً للغاية.

  • 9.فيلم Klaus عام 2019

إن فيلم Klaus هو واحد من أجمل أفلام الرسوم المتحركة التي تم إنتاجها على الإطلاق، حيث استخدم رسامو الرسوم المتحركة تقنيات الإضاءة لإثراء عمق الصور وإنشاء واجهة ذات بعد ثالث.

وعلى الرغم من أن Klaus لم يتم إصداره إلا مؤخرًا، إلا أنه بدأ بالفعل في تطوير فن الرسوم المتحركة، ومن المؤكد أن القاعدة التي أسسها سيتم العمل عليها خلال سنوات ليست بالقليلة.

  • 8.فيلم Die Hard عام 1988

إذا سألت 100 شخص شاهدوا فيلم Die Hard للتو عما إذا كانوا يعتقدون أنه فيلم عيد الميلاد أم لا، فمن المحتمل أن تحصل على نتيجة متساوية مابين نعم ولا، فقد لا يكون الفيلم نموذجاً مألوفاً لفيلم عيد الميلاد، لكنه تدور أحداثه في موسم عيد الميلاد، وحبكته حول أحداث العطلة.

إذا سألتني، فإن Die Hard هو فيلم عيد الميلاد، بل هو فكرة جيدة في ذلك، حيث يقدم الراحل آلان ريكمان أحد أفضل العروض في حياته المهنية في الفيلم بصفته المهووس هانز جروبر.

  • 7.فيلم Elf عام 2003

مع مرور السنين وتحول عيد الميلاد من عطلة تلقي الهدايا إلى تقديم الهدايا، يبدأ البعض بالاستياء من العبء الاقتصادي والاجتماعي لموسم عيد الميلاد، وهذا مايحدثبالفعل بالنسبة لشخصية جيمس كان، والتر، في فيلم Elf.

ولكن عندما يصل ابن والتر المفقود منذ فترة طويلة (ويل فيريل) ويعلن أنه قزم، يتم تقديم مفهوم "عيد الميلاد" بأكمله للمحاكمة.

في النهاية، أثبت Elf أنه فيلم كلاسيكي لعيد الميلاد للجمهور من جميع الأعمار.


  • 6.فيلم About a Boy عام 2002

قد يكون فيلم About A Boy مجرد فيلم هيو غرانت المثالي، حيث يتم تقديم عرض سريع لـ King of the Rom Com بالكامل في فيلم عام 2002 - إنه غاضب، ولكنه لطيف؛ وغد لكنه محبوب.

شخصية نيك هورنبي، وهو رجل بلا هدف يستفيد من عائدات أغنية عيد الميلاد التي كتبها والده، مصنوعة خصيصاً من أجل غرانت.

من المؤكد أن فيلم About A Boy ليس فيلماً للأعياد بشكل علني، لكن المشاهد الأكثر أهمية في الفيلم تدور أحداثها في عيد الميلاد، وقصة بطل الرواية هي قصة Scrooge. إنه ساخر ومعزول في البداية، ومحب ومقدر للعائلة الموجودة في النهاية، فهل عيد الميلاد أكثر من ذلك؟

لكن فيلم About a Boy يلخص القوة النجمية المميزة التي يتمتع بها الممثل.


  • 5.فيلم National Lampoon’s Christmas Vacation عام 1989

أخذ جون هيوز مبدأ كتابة السيناريو "خذ موقفاً نموذجياً وأفسده" على محمل الجد في فيلم National Lampoon’s Christmas Vacation ، فكل ما يمكن أن يحدث بشكل خاطئ في عطلة عيد الميلاد يحدث في الفيلم، مما يجعله مشتعلاً ومليئاً بالأحداث على مدار 100 دقيقة.

لا يعتبر فيلم National Lampoon’s Christmas Vacation واحداً من أفضل أفلام عيد الميلاد فحسب، بل يعتبر واحداً من أفضل الأفلام الكوميدية على الإطلاق.

  • 4.فيلم The Muppet Christmas Carol عام 1992

اعتبرني مجنوناً، لكني أعتقد أن فيلم The Muppets يستحق فيلماً طويلاً في كل عطلة عيد ميلاد، من المؤكد أنه لا يوجد نقص في أفلام Muppets، ولكن من الصعب الاعتقاد بأنه لا ينبغي أن يكون هناك المزيد.

فيلم The Muppet Christmas Caro مأخوذ عن قصة تشارلز ديكنز الكلاسيكية ويضفي حياة جديدة عليها بشخصيات مثل الضفدع كيرميت والكتابة الحادة من جيري جول.

  • 3.فيلم A Christmas Story عام 1983

يبدو أنه في كل موسم عيد ميلاد تقريباً يمكنك تصفح عشرات القنوات التلفزيونية ورؤيةفيلم A Christmas Storyدائماً. مهدت قصة جان شيبرد شبه السيرة الذاتية الطريق لقصص غير تقليدية حول الجانب غير الساحر لعيد الميلاد، كما عززت نفسها باعتبارها أكثر من مجرد فيلم رائع لعيد الميلاد، ولكنها تحفة أساسية من السينما الأمريكية، ويتجلى ذلك من خلال إدراجها في مكتبة الكونغرس "لأهميتها الثقافية أو التاريخية أو الجمالية".

  • 2.فيلم Miracle on 34th Street عام 1947

لا أعرف ما هو أكثر من معجزة تلك التي أنجزها كاتب السيناريو جورج سيتون، عندما أخذ إعلانMacy وحوله إلى فيلم طويل، أو حقيقة أن إعلان Macy بالفعل كان قادراً على أن يصبح واحداً من أفضل أفلام عيد الميلاد على الإطلاق.

أعلم أن شركة Macy’s لم تمول بشكل مباشر فيلم Miracle on 34th Street، لكن بالنسبة لجميع المقاصد والأغراض، يتم عرض الفيلم كإعلان لمتجر متعدد الأقسام.

هذا لا يعني أنه فيلم سيء بأي حال من الأحوال، بل على العكس تماماً، يعد فيلم Miracle on 34th Street أحد الأفلام الكلاسيكية لعيد الميلاد بسبب بعض الكتابات الحادة والأداء الرائع، دون أن ننخدع بدوافعه التسويقية.


  • 1.فيلم It’s a Wonderful Life عام 1946

ربما يكون من الكليشيهات المعتادة أن نقول إن فيلم It’s a Wonderful Life هو أفضل فيلم لعيد الميلاد على الإطلاق، لكن قليلين قد يعتقدون خلاف ذلك.

في كثير من الأحيان، لا نحصل على أفلام تتمحور حول العطلات من أفضل المخرجين في العالم، لذا فإن حقيقة أن المخرج فرانك كابرا الذي أخرج الفيلم، جعل الأمر أكثر خصوصية.

يجمع الفيلم بين أفضل جوانب رواية القصص وصناعة الأفلام مع وفرة هائلة من روح عيد الميلاد، ولكن ربما يكون الجانب الأكثر ديمومة فيها هو الإنسانية في جوهرها، كما يقول كلارنس:

"غريب، أليس كذلك؟ حياة كل رجل تمس حياة العديد من الأشخاص الآخرين"



٢٦ مشاهدة٠ تعليق