top of page

المخرجة مي المصري

الاثنين، 31 يوليو 2023

محمد زرزور

ضيفة مهرجان عمان السينمائي

 Palestinian-filmmaker-Mai-Masri

المتحف السينمائي:

أعلن مهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم الإعلان عن استضافة المخرجة مي المصري في قسم "الأول والأحدث"، وهي سـينمائية فلسطينية، ولـدت فـي عمـان وأسست مع زوجها الراحل جان شمعون شركة نور للإنتاج، وأخرجـت وأنتجـت أكثـر مـن ١٨ فيلماً عرضوا عالمياً ونـالـوا أكثـر من ٩٠ جـائزة.

مي المصري عضـو فـي أكاديميـة فنون وعلوم الصور المتحركة (الأوسكار)، واشتهرت بأفلامهـا الوثائقية حيث بدأت مسيرتها الإخراجية المنفردة مع فيلم "أطفـال جبـل النـار" (١٩٩٠)،  فيلم "امـرأة فـي زمـن التحـدي" (١٩٩٦)، "أطفـال شــاتيلا" (١٩٩٨)، "أحــلام المنفـى" (٢٠٠١)، "يوميـات بيـــروت" (٢٠٠٦)، "33 يــــوم" (٢٠٠٧)، وفيلم "٣٠٠٠ ليلة"،  أما آخر أعمالها فهو فيلم "بيروت في عين العاصفة" الذي صدر عام ٢٠٢١. 

جاء العرض العالمي  لفيلمها الروائي الطويل الأول "٣٠٠٠ ليلة" في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي ومثل الأردن لجوائز الأوسكار للأفلام الأجنبية عام ٢٠١٥.

يستضيف قسم "الأول والأحدث" صانعي أفلام مخضرمين ويسلط الضوء على أعمالهم وعلى تطور أسلوبهم في صناعة الأفلام على مر السنين.

ويهدف المهرجان من خلال الاستضافة  التعرف على رحلة مي المصري بدءاَ من فيلمها الأول للاطلاع على التجارب التي أثرت في لغتها السينمائية وصولاً إلى أحدث إنتاجاتها، وتشاطر المخرجة معرفتها وخبراتها والدروس التي اكتسبتها في مشوارها السينمائي وتستعرض التحديات التي ساهمت في نضوج عملها كمخرجة.

من الجدير بالذكر أن مهرجان عمان السينمائي الدولي يستضيف هذا العام ما يزيد على ١١٠ ضيف وضيفة من خارج الأردن من مخرجين وممثلين ومنتجين ونقاد مشهود لهم في عالم صناعة الأفلام.

آخر الأخبار

السبت، 22 يونيو 2024

"وفاة المخرج الهندي "فينوغــوبان

عن عمر 67 عاماً

الجمعة، 21 يونيو 2024

الحكومة السلوفاكية

تمنح الفعاليات الثقافية 5.5 مليون يورو

الخميس، 20 يونيو 2024

المركز السمعي البصري الكرواتي

يقدم منحه السنوية لعام 2024

bottom of page