top of page

Baltic Shorts Residency

الأربعاء، 29 مايو 2024

محمد زرزور

يعلن أسماء المشاركين 2024

baltic-shorts-residency-2024-participants-announced

المتحف السينمائي:

حصل ثلاثة من صانعي الأفلام من منطقة البلطيق على فرصة لتطوير نصوص أفلام قصيرة كجزء من النسخة السادسة من Baltic Shorts Residency، حيث أعلنت Baltic Shorts Residency عن المشاركين المختارين في نسختها السادسة، في الفترة ما بين 1 و21 يونيو.

ستتاح لثلاثة مخرجين فرصة صقل سيناريوهات أفلامهم القصيرة بإرشاد من خبيرة كتابة السيناريو آنا سينيك (فرنسا)، وهؤلاء المخرجون هم مارتيناس نورفايساس (ليتوانيا)، جازيبس بودنيكس (لاتفيا)، وأليسيا سوزدالتسيفا (إستونيا).

ستقام Baltic Shorts Residency 2024 في كينتاي، وهي بلدة ليتوانية صغيرة تقع في بيئة ريفية قبالة ساحل بحيرة كورونيان، وسيقيم المشاركون في "Kintai Arts"، وهو سكن فني يوفر منتدى لجميع الفروع الفنية والأعمال متعددة التخصصات.

سيتم تمثيل ليتوانيا هذا العام من خلال المخرج الناشئ مارتيناس نورفايساس الذي سيقوم بتطوير سيناريو فيلم "Suez" - وهو فيلم هجين تتصادم فيه الوسائط المختلفة، بدءاً من الأخبار التلفزيونية والشبكات الاجتماعية إلى الأفلام التقليدية، حيث تتبع شوق شخص واحدللتحرر من الوضع الراهن، ويستكشف الفيلم الركود الشخصي والرغبة في الهروب، من خلال منظور الأحداث العالمية.

بعد تخرجه من الأكاديمية الليتوانية للموسيقى والمسرح بدرجة البكالوريوس في التصوير السينمائي (BA) في عام 2014، بدأ نورفايساس حياته المهنية كمساعد كاميرا وDOP في صناعة الأفلام والصناعات التجارية. بعد حصوله على درجة الماجستير في التصوير الفوتوغرافي وفنون الوسائط في أكاديمية فيلنيوس للفنون الجميلة، بدأ ممارسة إبداعية فردية مع التركيز بشكل أساسي على مفهوم الذكورة المتغير باستمرار. 

تم عرض فيلمه الوثائقي القصير الأول "I Buy"، الذي يستكشف النزعة الاستهلاكية والوجودية، لأول مرة في مهرجان فيلنيوس السينمائي في ربيع عام 2024.

وسيحضر المخرج اللاتفي جازيبس بودنيكس الإقامة مع سيناريو الفيلم الروائي القصير "Boy With The Whistle"، الذي يحكي قصة يانكو البالغ من العمر أربعة عشر عاماً، والذي يهرب من المنزل بعد مشاجرة بين والديه وينطلق في رحلة سحرية، وعلى طول الطريق، يواجه يانكو مخاوفه الخاصة ويجب عليه التغلب على تحديات غريبة وساحرة.

تخرج جازيبس بودنيكس من مدرسة السينما الوطنية التابعة لأكاديمية الثقافة في لاتفيا عام 2022 بدرجة البكالوريوس في الإخراج السينمائي، وهو شغوف بالتعمق في التقاطعات بين السينما الوثائقية والخيالية والتجريبية، بينما يتبنى أيضاً هياكل سردية غير تقليدية. 

غالباً ما تتخلل أعماله موضوعات التصوف والغموض، وفي عام 2022، حصل فيلمه "Tempest" على جائزة الفيلم الوطني اللاتفي "Lielais Kristaps" كأفضل فيلم روائي قصير لذلك العام.

ستعمل المخرجة الإستونية أليسيا سوزدالتسيفا على مشروع فيلمها القصير " Coronation". القصة، التي تدور أحداثها على خلفية تقاليد سامية، تتعمق في رحلة بلوغ سن الرشد، وقوة الروح، وضرورة اتخاذ قرارات صعبة عندما يواجه الحب الخوف، ويتم اختبار التقاليد القديمة بمرور الوقت.

أليسيا سوزدالتسيفا، مخرجة وراوية قصص إستونية، معروفة بحكاياتها الواقعية التي تدور أحداثها في عوالم خيالية، وتخرجت من مدرسة البلطيق للسينما والإعلام والفنون كمخرجة سينمائية. فاز فيلمها القصير من الخيال العلمي "The Rise" بـ 13 جائزة وتم عرضه في 22 مهرجاناً. 

قامت أيضاً بإخراج 5 أفلام قصيرة ومسلسلين تلفزيونيين وثائقيين كاملين في القطب الشمالي بالنرويج خارج الدائرة القطبية. في عام 2023 مثلت أليسيا إستونيا في مسابقة أفلام كان ليونز يونغ ليونز، وتعمل حالياً كمخرجة في شركة Gorodenkoff Productions.

يتم تنظيم إقامة أفلام البلطيق القصيرة من قبل الوكالة الليتوانية للأفلام القصيرة "Lithuanian Shorts"، والتي يمولها المجلس الليتواني للثقافة، ويتم رعاية الإقامة من قبل برنامج التنقل الثقافي لدول الشمال ومنطقة البلطيق، والشركاء هم - Kintai Arts، PÖFF Shorts ، مهرجان تالين بلاك نايتس السينمائي، مهرجان ريغا السينمائي الدولي، مهرجان ريغا الدولي للأفلام القصيرة 2ANNAS وجمعية الرسوم المتحركة اللاتفية.

آخر الأخبار

الاثنين، 10 يونيو 2024

Bad Boys: Ride or Die

يتصدر إيرادات نهاية الأسبوع الأمريكية

السبت، 8 يونيو 2024

Guardians of the Formula

في دور السينما الفرنسية

الثلاثاء، 4 يونيو 2024

المخرجة الجورجية آنا أوروشادزه

Supporting Role تنجز أعمال مونتاج

bottom of page