top of page

بعد فشله في 6 ترشيحات سابقة

الاثنين، 6 مايو 2024

محمد زرزور

هل يظفر كروننبرغ بالسعفة الذهبية هذه السنة؟

David Cronenberg cannes77

المتحف السينمائي:

يدخل المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ سباق السعفة الذهبية هذا العام للمرة السابعة في تاريخه، دون أن يتوج بها، من خلال فيلمه الأخير The Shrouds وهو يندرج ضمن أفلام الرعب، بطولة ديان كروجر وفنسنت كاسيل وجاي بيرس.

الفيلم يروي  قصة كارش، رجل الأعمال المبتكر والأرمل الحزين، الذي يصنع جهازاً للتواصل مع الموتى داخل كفنهم، وهو إنتاج فرنسي_كندي مشترك، ويستمر لساعتين من الزمن.

بدأت مسيرة كروننبرغ مع السعفة الذهبية عام 1996 من خلال فيلم Crash، وذهبت الجائزة حينها لفيلم البريطاني مايك لي Secrets and Lies ، بينما اكتفى كروننبرغ بجائزة لجنة التحكيم الخاصة، ليعود مرة أخرى لمهرجان كان مرشحاً للسعفة الذهبية عام 2002 بفليم Spider، وهذه المرة ذهبت الجائزة لفيلم The Pianist لـ رومان بولانسكي.

الترشيح الثالث للسعفة الذهبية كان عام 2005 بفيلم A History of Violence ، وذهبت الجائزة هذه المرة لفيلم الأخوين داردين The Child، فيما تكررت الترشيحات في العقد الثاني من القرن الحالي مرتين عامي 2012 و 2014 بفيلمي Cosmopolis و Maps to the Stars توالياً، وقد خسرهما في المرة الأولى أمام مايكل هاينيكي بفيلم Amour،  وفي الثانية لصالح التركي نوري بيلغي جيلان من خلال فيلمه Winter Sleep .

أما آخر الترشيحات لأفلام ديفيد كروننبرغ فكانت عام 2022 بفيلم الرعب Crimes of the Future، وقد سجلت هذه الدورة دخول  المخرج السويدي روبين اوستلوند نادي الحاصلين على السعفة الذهبية مرتين من خلال فيلمه Triangle of Sadness ليكون سابع مخرج يحمل هذا الرقم.

تعرف على كامل فعاليات الدورة الـى 77 من مهرجان كان السينمائي.



آخر الأخبار

الأربعاء، 19 يونيو 2024

شباك التذاكر الأمريكي

يسجل الإيرادات الأعلى في 2024

الاثنين، 10 يونيو 2024

Bad Boys: Ride or Die

يتصدر إيرادات نهاية الأسبوع الأمريكية

السبت، 8 يونيو 2024

Guardians of the Formula

في دور السينما الفرنسية

bottom of page