top of page

مهرجان البندقية الـ80

الأربعاء، 30 أغسطس 2023

محمد زرزور

يكرم ليليانا كافاني لإنجاز مدى الحياة

director-liliana-cavani--golden-lion-lifetime-achievement

المتحف السينمائي:

ستحصل  المخرجة ليليانا كافاني على جائزة الأسد الذهبي لإنجاز العمر في الدورة الثمانين لمهرجان بينالي البندقية السينمائي الدولي (30 أغسطس - 9 سبتمبر 2023)، حيث تم اتخاذ القرار من قبل مجلس إدارة البينالي، بناءً على توصية مدير المهرجان ألبرتو باربيرا.

وقد صرحت  كافاني عند قبول الدعوة : "أنا سعيدة جداً وممتنة لبينالي البندقية على هذه المفاجأة الرائعة".

 وقد اشتهرت المخرجة في البندقية عام 1965 مع فيلم Philippe Pétain: Processo a Vichy، الحائز على  أسد سان ماركو" لأفضل فيلم وثائقي في تلك الدورة، ثم قدمت بعده العديد من الأفلام:

  • فيلم Francis of Assisiعام 1966

  • فيلم The Year of the Cannibals عام 1970

  • فيلم Ripley's Game عام 2002

  • فيلم Clarisse عام 2012

وسيتم منح ليليانا كافاني جائزة الأسد الذهبي لإنجاز العمر يوم الأربعاء 30 أغسطس الساعة 7 مساءً، من قبل الممثلة البريطانية شارلوت رامبلينج ، بطلة فيلم The Night Porter الذي أخرجته  ليليانا كافاني،وشاركها البطولة ديرك بوجارد.

 وقد فازت شارلوت رامبلينج، التي ترشحت لجائزة الأوسكار عام 2016 عن فيلم 45 Years للمخرج أندرو هاي، بكأس فولبي لأفضل ممثلة في مهرجان البندقية السينمائي 2017 عن أدائها في فيلم Hannah للمخرج أندريا بالورو.

وفيما يتعلق بجائزة ليليانا كافاني، قال مدير المهرجان ألبرتو باربيرا: 

“إن ليليانا كافاني هي واحدة من الشخصيات الأكثر رمزية في السينما الإيطالية الجديدة في الستينيات، والتي امتدت أعمالها على مدى ستين عامًا من تاريخ الأعمال الاستعراضية، وهي فنانة متعددة المواهب. تتردد على التلفاز والمسرح والأوبرا بنفس الروح غير التقليدية والتخمير الفكري الذي جعل أفلامها مشهورة. لقد كانت عقليتها دائمًا غير ملتزمة، وخالية من المفاهيم الأيديولوجية المسبقة، ومنفصلة عن أي نوع من أنواع غسيل الدماغ؛ إنها مدفوعة بالبحث المستمر عن الحقيقة المخبأة في أكثر زوايا النفس البشرية غموضاً، حتى حافة الروحانية. تدور أحداث أفلامها في سياق تاريخي يظهر توتراً وجودياً نحو التغيير، وشباباً يبحثون عن إجابات لأسئلة مهمة، وشخصيات معقدة وإشكالية تعكس الصراع الذي لم يتم حله بين الفرد والمجتمع. تتمتع بنظرة سياسية بأعلى معاني الكلمة، مناهضة للدوغمائية، غير منحازة، شجاعة في الطريقة التي تواجه بها حتى المحرمات الأكثر تحديا، غريبة عن الاتجاهات، مقاومة للتسوية وانتهازية الإنتاج. وبدلاً من ذلك، فهي منفتحة على غموض خصب في الشخصيات والمواقف التي تقدمها. درس خصب في الجماليات والأخلاق على حد سواء، من بطل سينمانا الذي يحدد حداثتها الدائمة."

يذكر أن  ليليانا كافاني من مواليد مدينةفي كاربي (مودينا)، وحاصلة على شهادة في الأدب القديم من جامعة بولونيا ودبلوم من Centro Sperimentale di Cinematografia في روما. 

في عام 1962 بدأت في إنتاج أفلام وثائقية مهمة لتلفزيون Rai حول القضايا المثيرة للجدل، بما في ذلك Storia del Terzo Reich (1962)، L'età di Stalin (1963)، La casa in Italia (1964)، وقدمت خلال مسيرتها المهنية مايزيد عن 30 فيلماً طويلاً وقصيراً ومسلسلاً تلفزيونياً، وسيتم عرض أخر أفلامها THE ORDER OF TIME خارج المسابقة الرسمية اعتباراً من اليوم  وهو انتاج إيطالي_بلجيكي مشترك، ويروي في 113 دقيقة  ما يحدث ذات مساء لمجموعة من الأصدقاء القدامى عندما يجتمعون، كعادتهم في كل عام، في فيلا على شاطئ البحر للاحتفال بعيد ميلادهم، منذ تلك اللحظة، يبدو أن الوقت الذي يفصلهم عن النهاية المحتملة للعالم يتدفق بشكل مختلف وسريع وإلى الأبد، خلال ليلة صيفية ستغير حياتهم.

فعاليات الدورة الثمانين من مهرجان البندقية .

آخر الأخبار

الاثنين، 10 يونيو 2024

Bad Boys: Ride or Die

يتصدر إيرادات نهاية الأسبوع الأمريكية

السبت، 8 يونيو 2024

Guardians of the Formula

في دور السينما الفرنسية

الثلاثاء، 4 يونيو 2024

المخرجة الجورجية آنا أوروشادزه

Supporting Role تنجز أعمال مونتاج

bottom of page