top of page

الممثلة البلجيكية لبنى أزابال

الخميس، 25 أبريل 2024

محمد زرزور

تترأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة في كان77

LUBNA AZABAL cannes77

المتحف السينمائي:

ستمنح الممثلة البلجيكية لبنى أزابال، إلى جانب ماري كاستيل مينشن شار، وباولو موريتي، وكلودين نوغاريت، وفلاديمير بيريسيتش، جائزة السعفة الذهبية للفيلم القصير وجوائز السينما الثلاث، وهي اختيارات مهرجان كان المخصصة لمدارس السينما.

وستكتشف لجنة التحكيم الأفلام الـ 11 في مسابقة الأفلام القصيرة، والأفلام الـ 18 في مجموعة La Cinef التي تم الكشف عنها يوم الثلاثاء الماضي.

  • لبنى أزابال:

بعد التحاقها بالمعهد الموسيقي الملكي في بروكسل، بدأت لبنى أزابال مسيرتها التمثيلية في المسرح، وفي عام 1997، حصلت على أول دور لها أمام الكاميرا في الفيلم القصير J’adore le cinéma (أنا أحب الأفلام) للمخرج فنسنت لانو.

ثم واصلت أزابال العمل مع مخرجين مثل ميشيل ديفيل، وريدلي سكوت، وأندريه تشيني، ونادر مكنيش، ودينيس فيلنوف، واشتهرت بأدائها في فيلم Exils للمخرج طوني جاتليف، الذي فاز بجائزة أفضل مخرج في مهرجان كان عام 2004. 

وفي عام 2018، عادت إلى كان مع فيلم صوفيا للمخرجة مريم بن مبارك، والذي فاز بجائزة نظرة ما لأفضل سيناريو، ومن ثم قدمت في العام التالي فيلم "آدم" للمخرجة مريم توزاني، التي عادت معها إلى مدينة كان عام 2022 في فيلم "The Blue Caftan"، مما أكسبها جائزة ماغريت الثالثة لأفضل ممثلة عام 2024.

وعبرت أزابال عن سعادتها بالمهمة الجديدة حيث قالت:

"أيها المسافر، ليس هناك طريق، فالطريق يُصنع بالمشي." أنطونيو ماتشادو. يعد مهرجان كان أحد تلك المسارات التي نحلم بعبورها. إن التركيز على المخرجين الشباب الذين يقدمون أفلامهم القصيرة، والمسارات التي سلكوها للوصول إلى هناك، يشرفني. لا أستطيع الانتظار لاكتشاف ثراء كل ذلك. إنها رحلة أريد أن أكون متطلبة ولطيفة، قصيرة تلو الأخرى، وخطوة بعد خطوة. إن اختيارك في هذا المكان الأسطوري هو رسالة حب، واعتراف عالمي، ورئاسته مصدر فخر.

تعرف على كامل الأفلام المشاركة في الدورة الـى 77 من مهرجان كان السينمائي.


آخر الأخبار

الاثنين، 10 يونيو 2024

Bad Boys: Ride or Die

يتصدر إيرادات نهاية الأسبوع الأمريكية

السبت، 8 يونيو 2024

Guardians of the Formula

في دور السينما الفرنسية

الثلاثاء، 4 يونيو 2024

المخرجة الجورجية آنا أوروشادزه

Supporting Role تنجز أعمال مونتاج

bottom of page