top of page

ورشة عمل الأطلس بإشراف مارتن سكورسيزي

الجمعة، 3 نوفمبر 2023

محمد زرزور

تكشف عن أصوات جريئة في السينما العربية

marrakech-festival-atlas-workshops-martin-scorsese

المتحف السينمائي:

ستكون أفلام "Plague" "الطاعون" للتونسي يوسف الشابي، و“We Don’t Forget” "لا ننسى" للمغربي عدنان بركة، و“Motherhood” "الأمومة" لمريم جبور، من بين العناوين الرئيسية في ورش عمل الأطلس  ضمن مهرجان مراكش لهذا العام، والتي سيكون مارتن سكورسيزي الراعي الرسمي لها.

وقد تم تعزيز ورش عمل أطلس كمنصة رئيسية للمشاريع المغربية والعربية والإفريقية وإنتاج جيل جديد من صانعي الأفلام والتي أنشأها المدير الفني لمهرجان مراكش ريمي بونهوم، وتنظم خلال الفترة من 27 إلى 30 نوفمبر،على هامش الدورة العشرين لمهرجان مراكش الدولي للسينما الذي يستمر من 24 نوفمبر إلى 2 ديسمبر2023.

في تسليط الضوء المحتمل على ورش عمل أطلس، ستقدم مريم جبور، التي تم ترشيح فيلمها “Brotherhood” لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم قصير، 10 دقائق من فيلم “Motherhood”، وهو أحد الأفلام المميزة المنتظرة ، والذي من المؤكد  أنه سيثير اهتماماً كبيراً.

يمثل فيلم "الطاعون" الفيلم الطويل الثاني للشابي بعد فيلم "أشكال: التحقيق التونسي" الذي نال استحساناً كبيراً من مخرجي مهرجان كان، وهو فيلم فيه شيء من  الرمزية، وشي من الإثارة .

يعود فيلم بركة "نحن لا ننسى" إلى موضوعات ظهوره الأول في فيلم "صانعو أفلام الرئيس في لوكارنو" بعنوان "شظايا من السماء"، مثل ثنائية الإيمان والعقلانية.

في المشاريع المتعلقة بالتنمية، هناك أيضاً أخبار جيدة عن أول ظهورين لمخرجتين من لبنان: "داء الكلب" لساندرا تيبت و"الجري مع الوحوش" لليلى بسمة، و"إل بادري سيلفاجيو"، وهو أول مشروع روائي طويل لمصور فوتوغرافي شاب  هو سامي بالوجي.

تشمل الأفلام قيد الإنتاج أيضاً فيلم "أغورا" للفنان علاء الدين سليم ("The Last of Us")، و"ماري وجولي" لإريج سحيري، الذي ترشح  فيلمها الثاني "تحت الشجرة" للأوسكار ممثلاً عن تونس 2023.

ومن العروض أيضاً فيلم تجسس إنساني مثير يقدم صورة دامغة للموساد، بعنوان"Amnesia" “فقدان الذاكرة” للمخرجة الفلسطينية ديما حمدان، من إنتاج جريس قبطي، منتج فيلم “The Cakemaker”عام 2018.

آخر الأخبار

الأربعاء، 19 يونيو 2024

شباك التذاكر الأمريكي

يسجل الإيرادات الأعلى في 2024

الاثنين، 10 يونيو 2024

Bad Boys: Ride or Die

يتصدر إيرادات نهاية الأسبوع الأمريكية

السبت، 8 يونيو 2024

Guardians of the Formula

في دور السينما الفرنسية

bottom of page