top of page

المهرجان الدولي للفيلم بمراكش

الجمعة، 3 نوفمبر 2023

محمد زرزور

يعلن برنامج الدورة العشرين

marrakech-film-festival

المتحف السينمائي:

من المقرر أن يفتتح المهرجان الدولي للفيلم بمراكش الفيلم الكوميدي "Hit Man" للمخرج ريتشارد لينكلاتر، والذي أعلن عن قائمته التي تضم 75 فيلماً تمزج بين الأفلام المعروفة والعروض الجديدة.

ويمضي المهرجان قدماً في نسخته العشرين، التي ستقام في الفترة من 24 نوفمبر إلى 2 ديسمبر في المدينة المغربية القديمة، على الرغم من حرب اسرائيل على قطاع غزة التي تسببت في إلغاء العديد من المهرجانات الأخرى في المنطقة، فضلاً عن الزلزال الذي ضرب المنطقة في سبتمبر الماضي.

وسيتم عرض فيلم "Hit Man"، الذي رفض المنظمون تحديد ما إذا كان أبطال الفيلم سيحضرون، كجزء من عروض السجادة الحمراء في مراكش، ومن المتوقع أن يتواجد المخرج الإيطالي ماتيو جاروني في المهرجان لحضورفيلمه الحائز على جائزة البندقية "Io Capitano"، وكذلك ميشيل فرانكو لتقديم فيلم "Memory," الحائز على جائزة البندقية الأخرى، بطولة جيسيكا تشاستين، التي تترأس لجنة التحكيم الرئيسية في المهرجان.

ومن المتوقع أيضاً أن يحضر نجم فيلم "The Mentalist" سايمون بيكر مع فيلم "Limbo" للمخرج الأسترالي إيفان سين، وألكسندر باين في حفل إطلاق فيلمه الكوميدي "The Holdovers" في الشرق الأوسط والذي تدور أحداثه في السبعينيات من بطولة بول جياماتي، وسيقدم المخرج المغربي فوزي بن سعيدي فيلمه "الصحارى"، وهو فيلم كوميدي  مفتبس من أفلام  الويسترن.

وستمنح لجنة التحكيم جائزة النجمة الذهبية لمراكش لواحد من 14 فيلماً روائياً، وهي خاصة بالأفلام الأولى أو الثانية لمخرجيها ، في إطار سعي المهرجان لاكتشاف المواهب العالمية.

وسيشارك في المسابقة الرسمية 13 دولة هي( الولايات المتحدة الأمريكية _ منغوليا _ تركيا_ البرازيل_ تشيلي _ كولومبيا _البوسنة والهرسك _ كوسوفو_ بريطانيا  _المغرب _فلسطين_ مدغشقر _السنغال)

وسيكون ضكم المسابقة الرسمية 10 أفلام للمرة الأولى  لصانعيها،  و 8 لمخرجات سينمائيات.

وستشهد الدورة الحالية للمهرجان عرض ستة أفلام عالمية للمرة الأولى في المنطقة، بالإضافة إلى العديد من الأفلام التي ستعرض ضمن أقسام المهرجان الأخرى ( العروض الخاصة_القارة الحادية عشرة_بانوراما السينما المغربية_ عروض الأفلام للجمهور الناشئ)

يعد مراكش السينمائي حدثاً ثقافياً كبيراً في المغرب، وهو أحد المهرجانات الدولية الوحيدة بهذا الحجم حيث تكون العروض واالندوات الرئيسية المرافقة مجانية ومفتوحة للجمهور.


آخر الأخبار

الخميس، 20 يونيو 2024

المركز السمعي البصري الكرواتي

يقدم منحه السنوية لعام 2024

الخميس، 20 يونيو 2024

Maharagni- Queen of Queens

جديد النجمة الهندية كـاجـول

الأربعاء، 19 يونيو 2024

شباك التذاكر الأمريكي

يسجل الإيرادات الأعلى في 2024

bottom of page