top of page

صدورالقائمة المختصرة لجوائز الأوسكار

السبت، 23 ديسمبر 2023

محمد زرزور

في 10 فئات مختلفة

oscars-shortlists-france-uk-mexico-finland-armenia-among-international-feature-contenders

االمتحف السينمائي:

أعلنت أكاديمية الفنون والرسوم المتحركة عن القوائم المختصرة في 10 فئات للدورة 96 لجوائز الأوسكار في مارس 2024، حيث شهدت القائمة أول دخول لأرمينيا في القائمة المختصرة، من بين الأفلام التي وصلت إلى فئة الأفلام الروائية الدولية بفيلم Amerikatsi .

كما شهدت المسابقة الدولية أيضاً الفيلم الدرامي The Monk And The Gun للمخرج باو تشوينينج دورجي وهو الفيلم الثاني لبوتان الذي يصل إلى القائمة المختصرة بعد فيلمه المرشح لجائزة الأوسكار Lunana: A Yak in the Classroom منذ موسمين.

أيضاً حظيت القائمة بعروض قوية للأفلام الأوروبية كممثل إسبانيا Society Of The Snow إخراج خوان أنطونيو بايونا، وممثل ألمانيا The Teachers’ Loungeإخراج ليوني بينيش، بالإضافة إلى الفيلم الدنماركي The Promised Land للمخرج نيكولاج أرسيل، وIo Capitano للمخرج ماتيو جاروني كمرشح إيطاليا، والفيلم الوثائقي الأوكراني لمستيسلاف تشيرنوف 20 Days In Mariupol ، وفيلم  Godland لهلينور بالماسون (أيسلندا)، الذي عُرض لأول مرة في مدينة كان عام 2022.

الفيلم الوثائقي المغربي لأسماء المدير "كذب أبيض" والفيلم الوثائقي التونسي الهجين لكوثر بن هنية "بنات ألفة " يرفعان علم أفريقيا والعرب في المنافسة، كما  تم ترشيح الفيلم التونسي أيضاً ضمن القائمة المختصرة لأفضل فيلم وثائقي طويل.

الفيلم الياباني للمخرج فيم فيندرز Perfect Days بطولة كوجي ياكوشو_ الحائز على جائزة أفضل ممثل في مهرجان كان_ هو الممثل الآسيوي الآخر إلى جانب Amerikatsi فيلم الدراما الكوميدية الأرمينية لمايكل إيه جورجيان والذي عُرض لأول مرة في مهرجان وودستوك السينمائي، كما يعد فيلم Totem المكسيكي للمخرجة ليلى أفيليس هو الفيلم الوحيد من أمريكا اللاتينية الذي وصل إلى القائمة المختصرة هذا العام.

يذكر أنه تم عرض ستة أفلام في القائمة المختصرة لأول مرة في مهرجان كان: فيلم جوناثان جليزر الحائز على الجائزة الكبرى The Zone Of Interest، و الفيلم الحائز على جائزة أفضل مخرج عن فيلم The Taste Of Things للمخرج تران آنه هونغ، وكذلك أفلام كذب أبيض، بنات ألفة، وفيلم أكي كوريسماكي Fallen Leaves وفيلم Perfect Days.

كما تم عرض ثلاثة منها لأول مرة في مهرجان البندقية: الحائز على جائزة الأسد الفضي الفيلم الإيطالي Io Capitano، بالإضافة إلى فيلمي Society Of The Snow و The Promised Land.

وشهدت القائمة الدولية ترشيحان من مهرجان برلين هما Totem و The Teachers’ Lounge وترشيحاً واحداً من كل من مهرجاني صندانس وبوسان وهما 20 Days In Mariupol / عشرين يوماً في الماريبول/  و The Monk And The Gun توالياً.

وقد تم الإعلان عن القوائم المختصرة عن الفئات التالية: الفيلم الوثائقي الطويل، الفيلم الوثائقي القصير، الفيلم الروائي الدولي، المكياج وتصفيف الشعر، الموسيقى (الموسيقى الأصلية)، الموسيقى (الأغنية الأصلية)، فيلم الرسوم المتحركة القصير، الفيلم الروائي القصير، والمؤثرات الصوتية والمرئية.

وحصل فيلم باربي على خمسة ترشيحات في القوائم المختصرة كأكثر فيلم حتى الآن، وترشيحان لكل من  The Color Purple وFlora And Son، وواحد لكل من Asteroid City، وKillers Of The Flower Moon، وPast Lives.

وسيتم التصويت على الترشيحات في الفترة من 11 إلى 16 يناير 2024، وسيتم الإعلان عن الترشيحات في 23 يناير 2024، بينما سيقام حفل توزيع جوائز الأوسكار السادس والتسعين في 10 مارس 2024، على مسرح دولبي في Ovation Hollywood  وسيتم بثه على الهواء مباشرة على قناة ABC وفي أكثر من 200 منطقة حول العالم.

للتعرف على الترشيحات الكاملة اضغط هنا.

آخر الأخبار

الاثنين، 10 يونيو 2024

Bad Boys: Ride or Die

يتصدر إيرادات نهاية الأسبوع الأمريكية

السبت، 8 يونيو 2024

Guardians of the Formula

في دور السينما الفرنسية

الثلاثاء، 4 يونيو 2024

المخرجة الجورجية آنا أوروشادزه

Supporting Role تنجز أعمال مونتاج

bottom of page