top of page

رؤساء لجان التحكيم

الأربعاء، 30 أغسطس 2023

محمد زرزور

في مهرجان البندقية الثمانين

presidents-international-juries-80th-venice-film-festival

المتحف السينمائي:

المخرج الأمريكي داميان شازيل، والمخرجة الفرنسية أليس ديوب، والمخرج الإيطالي جوناس كاربينيانو، هم الشخصيات الثلاث المدعوون لرئاسة لجان التحكيم الدولية على التوالي لـVenezia 80، وجائزة "Luigi De Laurentiis" فينيسيا للفيلم الأول وقسم Orizzontiللدورة الثمانين (30 أغسطس - 9 سبتمبر 2023). وقد اتخذ القرار من قبل مجلس إدارة بينالي فينيسيا، الذي قبل توصية المدير الفني لمهرجان البندقية السينمائي، ألبرتو باربيرا.

وقد عبر داميان تشازيل عن سعادته للاختيار ، وعن حماسته لمشاهدة الأفلام الجديدة ، حيث قال عند قبول الاقتراح:

"لمدة عشرة أيام كل عام، تصبح مدينة الفنون هذه، تينتوريتو وتيتيان وفيرونيز، مدينة للسينما، وأنا أشعر بالتواضع والسعادة لدعوتي لقيادة لجنة التحكيم لهذا العام. لا أستطيع الانتظار لاكتشاف مجموعة جديدة من الأفلام الرائعة في الدورة الثمانين لمهرجان البندقية السينمائي.

وقد افتتح داميان شازيل (رئيس لجنة تحكيم فينيسيا 80) مهرجان البندقية السينمائي الدولي بأفلامه في مناسبتين، في عام 2016 مع فيلم La La Land وفي عام 2018 مع فيلم First Man،  كما حصل فيلم La La Land على 14 ترشيحاً لجوائز الأوسكار، وفاز بستة منها بما في ذلك جائزة أفضل مخرج،  ليكون أصغر مخرج يفوز بهذه الجائزة على الإطلاق.

كماحصل فيلم First Man على 4 ترشيحات لجوائز الأوسكار، وفاز بواحدة منها. حصل فيلمه الأول Whiplash (2014) على 5 ترشيحات لجوائز الأوسكار، وفاز بثلاث منها. حصل فيلمه الأخير "Babylon " عام (2022) على ثلاثة ترشيحات لجوائز الأوسكار.

كما عبرت المخرجة الفرنسية أليس ديوب عن فرحتها العطيمة عند قبول تعيينها كرئيسة لجائزة البندقية "لويجي دي لورينتيس" للجنة تحكيم الفيلم الأول،  حيث قالت:

"يا له من شرف عظيم، يا لها من فرحة عظيمة، أن يتم اختياري لرئاسة جائزة "لويجي دي لورينتيس" في البندقية، جائزة الفيلم الأول في مهرجان رحب بي وقدم لي الكثير العام الماضي، ويسعدني أن أسلم الراية هذا العام وأن أعمل على رؤية صوت جديد يظهر في المشهد السينمائي الذي سعى مهرجان البندقية دائماً إلى تجديده.

مع فيلمها الروائي الطويل الأول Saint Omer، فازت أليس ديوب بكل من جائزة الأسد الفضي - جائزة لجنة التحكيم الكبرى، وجائزة أسد المستقبل - "Luigi De Laurentiis" في البندقية عن أول فيلم في مهرجان البندقية السينمائي الدولي في عام 2022.

كما حاز الفيلم، الذي كان الاختيار الرسمي لفرنسا لجوائز الأوسكار، على العديد من الجوائز الدولية، بما في ذلك جائزة سيزار لأفضل فيلم لأول مرة، وجائزة جان فيغو، وكذلك حصل فيلمها الوثائقي "Nous"عام (2020) على جائزة أفضل فيلم وثائقي وأفضل فيلم في قسم لقاءات في مهرجان برلين السينمائي.

أما جوناس كاربينيانو،  فأيضاً عبر عن مشاعره بطريقة مماثلة عند قبول دوره كرئيس للجنة تحكيم Orizzonti، حيث قال : “إنه لشرف كبير لي أن أرأس لجنة تحكيم Orizzonti هذا العام، وأنا ممتن جداً لمهرجان البندقية السينمائي على هذا الامتياز. عاماً بعد عام، تقدم لنا مجموعة Orizzonti الغنية والجريئة انغماساً عميقاً في عالم السينما. لا أستطيع الانتظار حتى أعيش المشاعر وأختبر الحقائق المتنوعة التي سنتعرف عليها في المسارح في الليدو. إن الحصول على فرصة مشاهدة بعض من أفضل الأفلام لهذا العام في واحدة من أجمل الأماكن في العالم هو أمر مميز حقاً"

وقد ظهر جوناس كاربينيانو لأول مرة مع فيلم "Mediterranea" (2015)، والذي عُرض في Semaine de la Critique في مدينة كان، وتم ترشيحه لاحقًا لثلاث جوائز Spirit، وفاز بجائزة المخرج المتميز في حفل توزيع جوائز Gotham. وبعد ذلك بعامين، تم اختيار فيلم A Ciambra (2017)، الذي فاز بجائزة في مهرجان كان، لتمثيل إيطاليا في حفل توزيع جوائز الأوسكار. تلقى A Ciambra سبعة ترشيحات لجائزة David di Donatello وفاز بجائزة أفضل مخرج، وفي عام 2021، فاز فيلم A Chiara، الذي عُرض في Quinzaine des Réalisateurs في مدينة كان، بجائزة Europe Cinemas Label، وحصل على ستة ترشيحات لجائزة David di Donatello وفاز بجائزة أفضل ممثلة.

وستمنح لجنة تحكيم Venezia 80 الجوائز الرسمية التالية للأفلام الروائية المشاركة: الأسد الذهبي لأفضل فيلم، الأسد الفضي - جائزة لجنة التحكيم الكبرى، الأسد الفضي لأفضل مخرج، Coppa Volpi لأفضل ممثلة، Coppa Volpi لأفضل ممثل، Special جائزة لجنة التحكيم، وجائزة أفضل سيناريو، وجائزة "مارسيلو ماستروياني" لأفضل ممثل أو ممثلة شابة جديدة.

أما لجنة تحكيم جائزة البندقية للفيلم الأول فستمنح لأحد الأفلام الطويلة الأولى التي تم اختيارها من مختلف الأقسام التنافسية لمهرجان البندقية السينمائي (المسابقة الرسمية والأقسام الأخرى)، دون السماح بجوائز مشتركة.

جائزة أسد المستقبل - جائزة البندقية "Luigi De Laurentiis" للفيلم الأول، بقيمة 100.000 دولار أمريكي تبرعت بها شركة Filmauro، سيتم تقسيمها بالتساوي بين المخرج والمنتج.

فيما ستمنح لجنة تحكيم Orizzonti الجوائز التالية، مع عدم السماح بجوائز مشتركة: جائزة Orizzonti لأفضل فيلم، جائزة Orizzonti لأفضل مخرج، جائزة لجنة تحكيم Orizzonti الخاصة، جائزة Orizzonti لأفضل ممثلة، جائزة Orizzonti لأفضل ممثل، جائزة Orizzonti لأفضل سيناريو، وجائزة Orizzonti لأفضل فيلم قصير.


فعاليات الدورة الثمانين من مهرجان البندقية السينمائي الدولي.

آخر الأخبار

الخميس، 20 يونيو 2024

المركز السمعي البصري الكرواتي

يقدم منحه السنوية لعام 2024

الخميس، 20 يونيو 2024

Maharagni- Queen of Queens

جديد النجمة الهندية كـاجـول

الأربعاء، 19 يونيو 2024

شباك التذاكر الأمريكي

يسجل الإيرادات الأعلى في 2024

bottom of page