top of page

السورية كندة علوش

الأحد، 2 يونيو 2024

محمد زرزور

تشارك في مهرجان السينما الهندية في نيويورك

Syrian Kinda Alloush participates in the Indian Film Festival in New York

المتحف السينمائي:

تختتم مساء اليوم فعاليات الدورة الـ 24 من مهرجان نيويورك للسينما الهندية، والذي انطلق مساء الجمعة، ويشهد مشاركات لأفلام هندية الانتاج أو هندية اللغة والقصة،  سواء طويلة أو قصيرة أو وثائقية، من انتاجات عامي 2024 و 2023، والتي حقق الكثير منها جوائز في عدة مهرجانات سابقة.

ومن بين الأفلام المشاركة في مسابقة الأفلام الطويلة سيكون فيلم "Yellow Bus" للمخرجة الأمريكية ويندي بيدنارز، والذي تشارك في بطولته الممثلة السورية كندة علوش إلى جانب أميت سيال، وتانشثا تشاترجي الحائزة على عدة جوائز  عن  ("Brick Lane" و"Parched").

الفيلم الناطق بخمس لغات ( الهندية_ العربية _ الإنجليزية_ أوردو_ تاغالوغ) يروي في 109 دقائق، قصة أناندا التي تتحطم أحلامها بحياة أفضل من تلك التي تركتها وراءها في الهند بعد أن نسيت طفلتها في الحافلة المدرسية، في أحداث تدور في  ظل حرارة الخليج العربي الحارة، حيث تقف ضد الطبقة "غير المرئية" في المجتمع، وترفض الدية التقليدية، وتطالب بالمساءلة، مسلحة برماد الطفل الميت.

قام بتصوير الفيلم الحائز على جائزة سيزار التونسي/الفرنسي سفيان الفاني، والذي سبق له تصوير أفلام  “Timbuktu“، "Blue Is the Warmest Color”، “It Must Be Heaven”، وقد حاز الفيلم سابقاً على جائزة أفضل فيلم في مهرجان جوهانسبرج السينمائي الدولي، وجائزة الرؤية العالمية من مهرجان السينما والإبداع السينمائي.

يعد فيلم  "Yellow Bus الروائي الأول لـ ويندي بيدنارز، وهو بمثابة تعاون فريد بين المنتجة الأردنية نادية عليوات والمنتجة الهندية الحائزة على جائزة الأوسكار جونيت مونجا، وانتاج العام 2023.

ويندي بيدنارز بدأت حياتها المهنية في صناعة الأزياء في مدينة نيويورك، حيث عملت لدى ستيفن سبروس في مصنع آندي وارهول القديم، ومن هناك طورت ذوقاً متفرداً وحباً للصور الثابتة والمتحركة.

تتضمن أعمالها روايات متعددة الثقافات، وتتنقل بين أشكال سرد القصص والأفلام والتصوير الفوتوغرافي والفيديو.

تم عرض أعمالها  في أماكن في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك NY MoMA، ومهرجان مونتريال السينمائي العالمي، ومهرجان البندقية السينمائي، وحصلت على جوائز مثل Cine Golden Eagle وجائزة الفيلم المستقل.

أطلقت كتاب قصص الأطفال السوريين "The Pistachio Tree" "شجرة الفستق" (2019)، وسافرت إلى تركيا حيث عملت مع اللاجئين لكتابة وتوضيح قصصهم الخاصة.

كتبت ويندي وأخرجت الفيلم الوثائقي الطويل Burning Money (2018) والعديد من الأفلام الروائية القصيرة بما في ذلك Leaving Gussie (2007)، وOn Crystal (2010)، وAurora (2000) – الحائز على جائزة مهرجان بالم سبرينغز للأفلام القصيرة.

كامل فعاليات الدورة 24 من مهرجان نيويورك للسينما الهندية.

آخر الأخبار

الأربعاء، 19 يونيو 2024

شباك التذاكر الأمريكي

يسجل الإيرادات الأعلى في 2024

الاثنين، 10 يونيو 2024

Bad Boys: Ride or Die

يتصدر إيرادات نهاية الأسبوع الأمريكية

السبت، 8 يونيو 2024

Guardians of the Formula

في دور السينما الفرنسية

bottom of page