top of page

الفيلم السعودي "نورا"

الجمعة، 24 مايو 2024

محمد زرزور

يفوز بتنويه خاص في قسم "نظرة ما"

un-certain-regard-winners-list-2024

المتحف السينمائي:

احتفالاً بسينما الاكتشافات، تتمثل مهمة قسم "نظرة ما" في مهرجان كان السينمائي كل سنة في إبراز اتجاهات جديدة ومسارات جديدة وبلدان جديدة للسينما. 

 في هذا العام تم تقديم 18 فيلماً روائياً طويلاً، 8 منها هي أفلام _ أول مرة  تتنافس أيضاًعلى جائزة الكاميرا الذهبية. 

كان الفيلم الافتتاحي هذا العام هو فيلم "WHEN THE LIGHT BREAKS" للمخرج رونار رونارسون، الفيلم الذي يروي مواجهة  أونا_  طالبة الفنون الشابة_ الحب والصداقة والحزن والجمال، عندما ينقطع الضوء في يوم صيفي طويل في أيسلندا، من غروب الشمس إلى آخر.

وقد فاز فيلم  BLACK DOG  للمخرج غوان هو بجائزة هذا العام في "نظرة ما"، وهو الفيلم الذي تدور أحداثه على حافة صحراء جوبي في شمال غرب الصين،  حيث يعود لانغ إلى مسقط رأسه بعد إطلاق سراحه من السجن، وأثناء عمله مع فريق دورية الكلاب المحلي لتطهير المدينة من الكلاب الضالة قبل الألعاب الأولمبية، يقيم علاقة غير متوقعة مع كلب أسود، فتشرع هاتان الروحان الوحيدتان الآن في رحلة جديدة معاً.

الفيلم هو إنتاج الصين ومدته 106 دقائق وبطولة إدي بينج.

أما الحدث الأبرز عربياً في هذا القسم فكان فوز الفيلم السعودي " نورا" بتنويه خاص، وهو أول مشاركة سعودية في مسابقات المهرجان العريق.

 تدور أحداث فيلم " نورا" في قرية سعودية صغيرة نائية، في التسعينيات عندما كان التعبير الفني محظوراً، وهي قصة عن حاجة الإنسان الأساسية للتواصل من خلال الفن بجميع أشكاله، حيث يصل إلى القرية نادر، المدرس الجديد والفنان في السر،  ويلتقي نورا، الشابة التي تشعل الإبداع بداخله وتلهمه للرسم من جديد.

وفي خطر كبير، يطوران العلاقة بينهما وبشكل هادئ، فيعرف نادر نورا  على العالم الأوسع خارج مجتمعها الصغير، وتدرك أنها يجب أن تغادر، لتجد مكاناً حيث يمكنها أن تكون حرة للتعبير عن نفسها الفنية.

الفيلم من إخراج توفيق الزيدي وهو أول أفلامه الروائية الطويلة، وسيكون مرشحاً أيضاً لجائزة الكاميرا الذهبية، والتي تمنح عادة لأفضل أول فيلم من جميع أقسام المهرجان، ومدة الفيلم 94 دقيقة، بطولة يعقوب الفرحان_ عبد الله السدحان_ماريا ماهرواي.

ترأس لجنة التحكيم الممثل والمخرج وكاتب السيناريو والمنتج الكندي كزافييه دولان، وضمت لجنة التحكيم كاتبة السيناريو والمخرجة الفرنسية السنغالية ميمونة دوكوري، المخرجة وكاتبة السيناريو والمنتجة المغربية أسماء المدير، الممثلة الألمانية اللوكسمبورغية فيكي كريبس، الناقدة والمخرجة السينمائية الأمريكية، والكاتب تود مكارثي.

وجاءت الجوائز هذا العام على النحو التالي:

  • تنويه خاص لفيلم " نورا" إخراج توفيق الزيدي_ الفيلم الأول.

  • جائزة الشباب  لفيلم  HOLY COW  إخراج لويز كورفوازييه _الفيلم الأول

  • أفضل ممثلة "أناسويا سينجوبتا" عن فيلم The Shameless.

  • افضل ممثل "أبو سنجاريه" عن فيلم L’Histoire de Souleymane.

  • أفضل مخرج مناصفة بين "روبرتو مينيرفيني" عن فيلم The Damned   و "رونجانو نيوني" عن فيلم On Becoming a Guinea Fowl

  • جائزة لجنة التحكيم لفيلم L’Histoire de Souleymane إخراج بوريس لوجكين

  • جائزة " نظرة ما" لفيلم BLACK DOG  إخراج  غوان هو.

تعرف على كامل فعاليات الدورة الـى 77 من مهرجان كان السينمائي.

آخر الأخبار

الاثنين، 10 يونيو 2024

Bad Boys: Ride or Die

يتصدر إيرادات نهاية الأسبوع الأمريكية

السبت، 8 يونيو 2024

Guardians of the Formula

في دور السينما الفرنسية

الثلاثاء، 4 يونيو 2024

المخرجة الجورجية آنا أوروشادزه

Supporting Role تنجز أعمال مونتاج

bottom of page