top of page

أنيه ديموستييه

الأربعاء، 3 مايو 2023

محمد زرزور

تترأس لجنة تحكيم Caméra d'Or

ANAÏS-DEMOUSTIER

المتحف السينمائي:

بعد روسي دي بالما في عام 2022 ، ستترأس الممثلة الفرنسية أنيه ديموستييه هذا العام لجنة تحكيم Caméra d'Or في مهرجان كان الـ 76, حيث تُمنح الكاميرا الذهبية إلى واحد من جميع الأفلام الروائية  التي تقدم لأول مرة سواء في الاختيار الرسمي أوفي أقسام متوازية, وتعبر هذه الجائزة عن الأداة الرئيسية للفرجة السينمائية مدعومة بعاطفة البدايات، والشباب كمصدر للإلهام،والحيوية كقوة للاقناع.

في عام 2022 ، مُنحت الكاميرا الذهبية من قبل لجنة التحكيم برئاسة روسي دي بالما للمخرجين رايلي كيو وجينا جامل عن فيلمهم War Pony ، الذي سيصدر في فرنسا في العاشر من مايو/ أيار الحالي كأول عرض جماهيري في العالم, كما حصلت المخرجة اليابانية تشي هاياكاوا على جائزة Mention spéciale (وهي جائزة خاصة) عن فيلمها Plan 75. وكان كلا الفيلمين في الاختيار الرسمي لـ Un Certain Regard /نظرة ما/

وستمنح لجنة التحكيم الكاميرا الذهبية خلال الحفل الختامي لمهرجان كان السادس والسبعين يوم السبت ، 27 مايو.

وقد عبرت ديموستييه عن سعادتها لاختيارها كرئيسة لجنة تحكيم الكاميرا الذهبية حيث قالت:

«من بين أكثرلحظاتي سعادة  كمتفرج مشاهدة الفيلم الأول لمخرج يتحول إلى قوة رئيسية, إنها الاشارة الأولى التي ترسخ إلى الأبد ضرورة وجود مخرج وتخلق رغبة في رؤيته ليبدأ من جديد. بصفتي ممثلة، كنت محظوظةً لأنني ساختبر جنباً إلى جنب مع المخرجين الشباب التوازن الدقيق بين الطاقة العصبية والرغبة في رؤية إبداعاتهم الأولى. يشرفني كثيراً وأتطلع إلى اكتشاف الأفلام الأولى في مهرجان كان هذا العام كرئيسة للجنة تحكيم Caméra d’or.  مهع وعود ومفاجآت من جميع أنحاء العالم تذكرنا بمدى أهمية السينما ... »

وستتكون عضوية لجنة تحكيم الكاميرا الذهبية لهذا العام من الممثل الفرنسي  رافائيل برسوناز _المصورة السينمائية ناتالي دوراند كممثلة عن الجمعية الفرنسية للسينمائيين _ المخرج الفرنسي ميكائيل بوخ_ وصوفي فريلي المدير التنفيذي لاتحاد صناعات السينما والصناعات السمعية والبصرية_ ونيكولاس ماركاديه رئيس تحرير Fiches du Cinéma et l’Anuel du Cinéma ممثلاً عن الجمعية الفرنسية للنقاد السينمائيين.

يذكر أن أنيه ديموستييه هي من مواليد العام 1987 وبدأت مسيرتها الفنية عام 2000 في فيلم Le Monde de Marty/Marty's World/  إخراج دينيس بارديو وتمتلك في رصيدها أكثر من 75 عمل كمثثلة مابين السينما والتلفزيون وحائزة على جائزة سيزار الفرنسية عام 2020 عن دورها في فيلم Alice and the Mayor وقد ترشحت للجائزة 5 مرات  منذ العام 2009.


آخر الأخبار

الخميس، 20 يونيو 2024

المركز السمعي البصري الكرواتي

يقدم منحه السنوية لعام 2024

الخميس، 20 يونيو 2024

Maharagni- Queen of Queens

جديد النجمة الهندية كـاجـول

الأربعاء، 19 يونيو 2024

شباك التذاكر الأمريكي

يسجل الإيرادات الأعلى في 2024

bottom of page