top of page

شون بيكر يفوز بالسعفة الذهبية الأولى

الأحد، 26 مايو 2024

محمد زرزور

في أمسية احتفالية اتسمت بالهدوء

anora-wins-palme-dor-at-2024-cannes-film-festival

المتحف السينمائي:

فاز المخرج الأمريكي شون بيكر بأكبر جوائز مهرجان كان السينمائي الـ 77، حيث سلمت رئيسة لجنة التحكيم غريتا جيرويغ السعفة الذهبية لـ بيكر، عن فيلمه Anora بطولة ميكي ماديسون في دور أنورا، بعد محاولة سابقة عام 2021 للحصول على السعفة الذهبية من خلال فيلمه Red Rocket.

فيلم Anora يروي حكاية عاملة بالجنس تجد نفسها متزوجة من شاب روسي، ويجب عليها صد والديه اللذين يحرصان على فسخ الزواج.

وفي كلمته، قدم بيكر الجائزة "لجميع المشتغلين بالجنس في الماضي والحاضر والمستقبل"، وأعرب عن دعمه لتوزيع الأفلام على صالات العرض : "مستقبل السينما هو حيث بدأ ، في صالة عرض سينمائي".

وقد حصل فيلم "All We Imagine As Light" لـ بايال كاباديا، وهو أول فيلم هندي يشارك في مسابقة كان منذ 30 عاماً، على الجائزة الكبرى.

وقالت كاباديا: “غالباً ما تتعارض النساء مع بعضهن البعض، وهذه هي الطريقة التي يتم بها تصميم المجتمع، وهو أمر مؤسف للغاية. بالنسبة لي، يمكن للصداقة أن تؤدي إلى قدر أكبر من الشمولية والتعاطف، وهي القيم التي يجب أن نسعى جميعاً لتحقيقها.

تم تصوير فيلم All We Imagine As Light في مومباي، وهو يتبع قصة ممرضتين تعيشان معاً وانطلقتا في رحلة إلى بلدة شاطئية.

وذهبت جائزة أفضل سيناريو إلى فيلم الرعب الجسدي The Substance للمخرجة كورالي فارجيت، والذي وصفته عضو لجنة التحكيم إيفا جرين بأنه "جريء ومجنون بشكل جميل".

وتسلمت المخرجة الفرنسية فارجيت الجائزة باللغة الإنجليزية قائلة:

“الفيلم يدور حول المرأة وما يمكن أن تعيشه في العالم وكيف  العنف  مايزال موجوداً… أعتقد أننا بحاجة إلى ثورة ولا أعتقد أنها بدأت بالفعل بعد، لذلك دعونا نبدأ كل ذلك معاً"

وفاز جاك أوديار، الحائز على عدة جوائز في مهرجان كان، بجائزة لجنة التحكيم عن فيلمه الموسيقي المثير باللغة الإسبانية Emilia Perez، فيما تقاسم جائزة أفضل ممثلة أربعة من طاقم الفيلم: أدريانا باز، زوي سالدانا، كارلا صوفيا جاسكون، وسيلينا جوميز.

وتلعب جاسكون، التي صعدت إلى المسرح لتسلم الجائزة، دور رئيس عصابة مخدرات مكسيكية تسعى لتحقيق حلمها في أن تصبح امرأة، وقد عبرت عن امتنانها لفريق العمل بالوصول إلى هذه الجائزة قائلة: "هذا ليس ملكي، إنه لـ 200 شخص عملوا في هذا الفيلم الفوضوي".

وحصل جيسي بليمونز على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم Kinds Of Kindness للمخرج يورجوس لانثيموس.

ومنحت لجنة التحكيم جائزة خاصة للمخرج الإيراني محمد رسولوف عن فيلم "The Seed Of The Sacred Fig "، وقوبل رسولوف بحفاوة بالغة وهتافات، الذي قال: "النظام الإيراني أخذ الشعب الإيراني كرهينة" وشكر أعضاء فريقه الذين ما زالوا في البلاد وغير قادرين على الحضور، كما فاز الفيلم بجائزة Fipresci في وقت سابق من اليوم الختامي. وقد هرب رسولوف من إيران بعد أن حكمت عليه سلطات البلاد بالسجن لمدة ثماني سنوات لانتقاده النظام.

أما جائزة أفضل مخرج فحصل عليها البرتغالي ميغيل جوميز عن فيلم Grand Tour.

و تم تسليم جوائز المسابقة من قبل لجنة تحكيم برئاسة غريتا جيرويغ وضمت ليلي جلادستون، إيفا جرين، عمر سي، إبرو سيلان، نادين لبكي، خوان أنطونيو بايونا، بييرفرانشيسكو فافينو وهيروكازو كوريدا.

جائزة الكاميرا الذهبية، التي تمنح أفضل فيلم أول في جميع أقسامه، ذهبت إلى الفيلم الذي عرض ضمن قسم "نظرة ما" "Armand" للكاتب والمخرج النرويجي هالفدان أولمان توندي. وتنويه خاص لفيلم"Mongrel" الذي شارك في إخراجه "شيانغ وي ليانغ" و"يو تشياو ين".

وقد تم الإعلان سابقاً عن جوائز "نظرة ما"، وجائزة الجمهور الجديدة لأسبوعي المخرجين، وأسبوع النقاد.

حيث تم منح جائزة L’Oeil d’Or لأفضل فيلم وثائقي مناصفة يوم الجمعة لفيلم Ernest Cole : Lost And Found للمخرج راؤول بيك، وفيلم "بنات النيل" للمخرجة ندى رياض أيمن الأمير.

وعلى الرغم من بداية المهرجان التي خيم عليه ضربات محتملة وشائعات MeToo والمشهد الجيوسياسي المتوتر، إلا أن الحفل الختامي التزم بالبروتوكول وكان هادئاً عموماً باستثناء بعض الإشارات إلى الحرب في غزة، حيث دعت لبنى أزبال، رئيسة  لجنة تحكيم الفيلم القصير ولجنة تحكيم Cinef ، إلى "تحرير جميع الرهائن دون شروط ووقف فوري لإطلاق النار في غزة".

كما أشارت نادين  لبكي إلى أن "العالم المنقسم" وأدانت أعمال العنف في المنطقة عند منح جائزة لجنة التحكيم الخاصة لرسولوف.

وقدمت الممثلة الفرنسية كاميل كوتين الأمسية التي افتتحت بلمسة موسيقية على المشهد الافتتاحي لفيلم Star Wars، في إشارة إلى جورج لوكاس الذي حصل على السعفة الذهبية الفخرية عن مسيرته خلال الحفل.

وقد قوبل المخرج بحفاوة بالغة قبل أن يتسلم الجائزة من فرانسيس فورد كوبولا.

وقال لوكاس: "أنا مجرد طفل نشأ في مزرعة عنب في موديستو، كاليفورنيا وأقوم بصناعة الأفلام في سان فرانسيسكو. في الواقع، لم أصنع فيلماً في هوليوود كمخرج أبداً."

يمكنكم التعرف على جميع جوائز الدورة الـ 77 من مهرجان كان السينمائي


آخر الأخبار

الخميس، 20 يونيو 2024

المركز السمعي البصري الكرواتي

يقدم منحه السنوية لعام 2024

الخميس، 20 يونيو 2024

Maharagni- Queen of Queens

جديد النجمة الهندية كـاجـول

الأربعاء، 19 يونيو 2024

شباك التذاكر الأمريكي

يسجل الإيرادات الأعلى في 2024

bottom of page