top of page
Crystal Salt

أوسكار 2022 : ثاني إمرأة تنافس على جائزة التصوير و سينما المؤلف تسجل حضوراً قوياً

إعداد : محمد زرزور


ترشيحات أفضل تصوير : الأسترالية أري وينغر ثاني امرأة تترشح للجائزة.

يعتبر البولندي يانوش كامينسكي هو مدير التصوير السينمائي الوحيد من بين المرشحين لجائزة الأوسكار عن فئة أفضل تصوير سينمائي لعام 2022 الذي حصل على الجائزة سابقاً, فقد فاز بها مرتين قبل ذلك عامي 1994 و 1999 عن فيلمي ستيفن سبيلبيرغ Schindler's List و Saving Private Ryan, فيما حاز ثلاثة من المنافسين الآخرين على مجرد ترشيحات سابقة. وقد ترشح كامينسكي هذا العام عن فيلم آخر لسبيلبيرغ هو West Side Story في سادس ترشيح له لأفلام صورها مع سبيلبيرغ نفسه, بالإضافة إلى ترشيح سابق عن فيلم جوليان شنابل The Diving Bell and the Butterfly عام 2007.


وتعتبر المصورة الأسترالية أري وينغر هي ثاني امرأة تترشح للفوز بالجائزة عن هذه الفئة بعد ريتشل موريسون عام 2018 , وقد ترشحت وينغر هذا العام عن فيلم The Power of the Dog إخراج جين كامبيون.

وإلى جانب كامينسكي و وينغر ترشح كل من الأسترالي جريج فريزر والدانماركي دان لاستسين في ثاني ترشيح لهما للحصول على الأوسكار بالإضافة إلى الفرنسي برونو ديلبونيل الذي ترشح سابقاً في 5 مناسبات منذ العام 2002 دون الحصول على الجائزة. مخرجو الأوسكار 2022 : 33 ترشيح سابق حصدوا 4 منها. 33 ترشيحاً فازوا بـ 4 منها هي حصيلة مجموع المشاركات السابقة للمخرجين المرشحين للحصول على الأوسكار2022 عن فئة أفضل إخراج .
وسيشهد هذا العام المواجهة الثانية بين النيوزيلندية جين كامبيون و الأمريكي ستيفين سبيلبيرغ الذي يتصدر قائمة الترشيحات السابقة بـ 18 ترشيح فاز بـثلاثة منها بدءاً من فيلمه الشهير Schindler's List عام 1994 الذي حصد عليه جائزتين كأفضل فيلم و أفضل إخراج , ونال الجائزة الثالثة عن فيلم Saving Private Ryan عام 1999 فيما ذهبت الجائزة الرابعة لكامبيون حصدتها عام 1994 أيضاً عن فيلمها The Piano عن فئة أفضل سيناريو. ويدخل معهما في سباق هذا العام كل من المخرج و الممثل البريطاني السير كينيث براناه الحاصل على 5 ترشيحات سابقة والأمريكي باول توماس أندرسون الذي أخفق في 8 ترشيحات عن فيلميهما Belfast و Licorice Pizza توالياً, فيما يخوض أصغر المرشحين الياباني ريوسكي هاماجوتشي(44 عاماً) السباق لأول مرة عن فيلمه الدرامي Drive My Car المرشح لأربعة جوائز هذا العام. سينما المؤلف تسيطر على ترشيحات أفضل سيناريو أصلي وحده الكاتب الأمريكي زاك بايلين الذي يعتبر مرشحاً لجائزة أفضل سيناريو أصلي2022 دون أن يكون مخرجاً للفيلم المرشح للجائزة, وقد دخل بايلين المسابقة عن فيلم King Richard إخراج رينالدو ماركوس غرين في منافسة مع كل من السير كينيث براناه عن فيلمه Belfast وباول توماس أندرسون عن فيلمه licorice pizza.
بالإضافة إلى كل من آدم ماكاي عن فيلمه Don't Look Up وخواكيم ترايير عن فيلمه The Worst Person in the World بالرغم من أن الأخيرين قد كتبا فيلميهما بالشراكة مع كل من ديفيد سيروتا وإسكيل فوجت توالياً. ويعتبر ماكاي الوحيد من بين المرشحين الحاصل على الأوسكار سابقاً عن فيلمه The Big Short الذي كتبه بالشراكة مع الأمريكي تشارلز راندولف عام 2016 كأفضل سيناريو مقتبس عن رواية مايكل لويس حملت نفس الاسم. فيما يترشح أندرسون وبراناه للمرة الأولى عن هذه الفئة رغم أن الأول ترشح سابقاً 8 مرات والثاني 5 مرات عن فئات مختلفة دون أن يحصلا على الجائزة. كيدمان وكولمان وبينيلوبي يسعين للجائزة للمرة الثانية ثلاث مرشحات يسعيًن للحصول على الأوسكار للمرة الثانية هذا العام عن فئة أفضل ممثلة دور رئيسي, وهن الأسترالية نيكول كيدمان عن فيلم Being the Ricardos والبريطانية أوليفيا كولمان عن فيلم The Lost Daughter و الإسبانية بينيلوبي كروز عن فيلم Parallel Mothers.

فيما تسعى الأميريكيتان كريستين ستيوارت وجيسيكا تشاستاين للفوز لأول مرة بالجائزة بعد ترشيحين سابقين لتشاستاين عامي 2012_2013, بينما هو الأول لستيوارت البالغة من العمر 32 عاماً. وقد كانت كيدمان قد حصلت على الجائزة عام 2003 عن فيلم The Hours إخراج ستيفن دالدري في ثاني ترشيح لها الذي تلاه ترشيحان آخران عامي 2011,2017. ويعتبر ترشيح أوليفيا كومان هو الثالث لها خلال آخر 4 سنوات استطاعت الفوز بواحد منها عام 2019 عن دورها في فيلم The Favourite إخراج يورجوس لانثيموس, فيما أخفقت العام الماضي بالحصول على الجائزة أمام الكورية الجنوبية يون يو جونغ. أما بينيلوبي كروز فنالت الجائزة عام 2009 عن فئة أفضل ممثلة بدور مساعد عن الفيلم الكوميدي Vicky Cristina Barcelona الذي أخرجه وودي ألان, متفوقة في ذلك العام على كل من إيمي آدمز , ماريسا تومي , تاراجي هينسون , وفيولا ديفيس. المقالات نشرت على موقع سينماتوغراف.

٧ مشاهدات٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page