top of page

Dahomey

الأحد، 25 فبراير 2024

محمد زرزور

ثاني فيلم إفريقي يفوز بالدب الذهبي

mati-diops-dahomey-wins-golden-bear-at-berlinale

المتحف السينمائي:

حصل الفيلم الوثائقي Dahomey  للمخرجة ماتي ديوب، والذي يدور حول إعادة القطع الأثرية من باريس إلى بنين الحالية، على جائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم في مهرجان برلين السينمائي الدولي، بعد ‘لان الجوائز مساؤ السبت 24 فبراير/ شباط الحالي.

ويعد هذا الفيلم، الذي تم إنتاجه عالمياً من قبل Les Film du Losange، هو الثاني من القارة الأفريقية الذي يفوز بالجائزة الكبرى في برلينالة بعد الفيلم الموسيقي U-Carmen eKhayelitsha لمارك دورنفورد ماي عام 2005، كما أنه العام الثاني على التوالي الذي يتم فيه فوز فيلم وثائقي، بعد أن حصل  فيلم On The Adamant للمخرج نيكولا فيليبرت العام الماضي على جائزة الدب الذهبي.

وقد أثار المخرج الكوري هونغ سانجسو بعض التسلية لدى الجمهور عندما قال "لا أعرف ما رأيتم في الفيلم" لدى تسلمه جائزة الدب الفضي الكبرى للجنة التحكيم عن فيلم A Traveler’s Needs، فيما ذهبت جائزة الدب الفضي للجنة التحكيم إلى فيلم The Empire للمخرج الفرنسي برونو دومونت.

 جائزة الدب الفضي لأفضل أداء رئيسي ذهبت إلى سيباستيان ستان عن دوره كممثل طموح يخضع لعملية جراحية في فيلم A Different Man  للمخرج آرون شيمبيرج، بينما ذهبت جائزة الدب الفضي لأفضل أداء مساعد إلى إميلي واتسون عن دورها في  الفيلم الافتتاحي للمهرجان  Small Things Like These الذي أخرجه  تيم ميلانتس. 

وفي الوقت نفسه، أضاف الألماني ماتياس جلاسنر جائزة الدب الفضي لأفضل سيناريو عن فيلم Dying إلى جائزتين أخريين حصل عليهما من لجان تحكيم مستقلة.

جائزة الدب الفضي لأفضل مخرج ذهبت إلى نيلسون كارلوس دي لوس سانتوس أرياس عن الفيلم الدرامي Pepe ، فيما مُنح المصور السينمائي النمساوي مارتن غشلاشت جائزة الدب الفضي للمساهمة الفنية المتميزة عن عمله في فيلم The Devil's Bath إخراج فيرونيكا فرانز وسيفيرين فيالا.

وبالنظر إلى عملية التحكيم، قالت رئيسة لجنة التحكيم لوبيتا نيونغو خلال الحفل: "لقد أجرينا بالتأكيد مناقشات حماسية، وعلى الرغم من أننا لم نتفق دائماً مع بعضنا البعض، كان هناك دائماً احترام لرأي بعضنا البعض".

وأدلى العديد من الفائزين بالجوائز في كلماتهم بتصريحات تطالب بوقف إطلاق النار في غزة، كما تمت الإشارة على خشبة المسرح إلى أن الحفل يقام في الذكرى الثانية للغزو الروسي الشامل لأوكرانيا.

وبالنظر إلى نسخته الخامسة والأخيرة كمدير فني، قال كارلو شاتريان إن دورة برلينالة الرابعة والسبعين كانت "مكثفة جداً، ولكنها كانت أيضاً مجزية للغاية".

وأضاف شاتريان : "بالنسبة لي، فإن من دواعي سروري أن أكون جزءاً من هذا المهرجان وأن أتحمل مسؤولية تقديم قصص معينة وليس قصص أخرى، هو أن أرى كيف تؤثر هذه الأفلام في الناس وتطلب منهم رؤية المزيد".

جوائز قسم لقاءات

منحت لجنة التحكيم المكونة من المخرجين ليساندرو ألونسو ودينيس كوتيه وتيزا كوفي في قسم اللقاءات جائزة أفضل فيلم لـ Direct Action الذي يدور حول مجتمع ناشط فرنسي من تأليف غيوم كايلو وبن راسل، فيما  ذهبت جائزة أفضل مخرج  إلى جوليانا روخاس عن فيلم Cidade: Campo، وهو قصتان عن الهجرة والذكريات والأشباح، من إنتاج المنتجة البرازيلية المخضرمة سارة سيلفيرا مع شركاء من فرنسا وألمانيا.

ومنحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة مناصفة إلى فيلم The Great Yawn of History للمخرج الإيراني عليار راستي، والفيلم الطويل الأول للمخرج تشيو يانغ Some Rain Must Fall.

جوائز الأفلام الوثائقية وأفضل الأفلام الطويلة

تغلب فيلم No Other Land على المنافسة من بين 19 فيلماً آخر تم عرضها في أقسام مختلفة، ليحصل على جائزة الفيلم الوثائقي البالغة قيمتها 40 ألف يورو، كما تم التصويت على الإنتاج الفلسطيني النرويجي المشترك من قبل جمهور المهرجان لجائزة الجمهور البانورامية كأفضل فيلم وثائقي، حصل Direct Action على تنويه خاص.

وفي الوقت نفسه، ذهبت جائزة أفضل فيلم أول من جمعية التجميع الألمانية GWFF مع جائزة نقدية قدرها 50 ألف يورو إلى المخرج الفيتنامي فام نجوك لان "Cu Li Never Cries"، الذي وصفته لجنة التحكيم المكونة من ثلاث نساء إليزا هيتمان وأندريا بيكارد وكاترين بورس بأنه "فيلم مبتكروتأملي ".

النتائج الكاملة لمهرجان برلين السينمائي الـ 74

آخر الأخبار

السبت، 22 يونيو 2024

"وفاة المخرج الهندي "فينوغــوبان

عن عمر 67 عاماً

الجمعة، 21 يونيو 2024

الحكومة السلوفاكية

تمنح الفعاليات الثقافية 5.5 مليون يورو

الخميس، 20 يونيو 2024

المركز السمعي البصري الكرواتي

يقدم منحه السنوية لعام 2024

bottom of page