top of page
Crystal Salt

ديسكو ديفاني - Disco Dewanee الفن يتجدد و لا يموت



بقلم: جمال الدين بوزيان

أغنية ديسكو ديفاني، هي رائعة المغنية الباكستانية نازيا حسان المتوفية سنة 2000.

صدرت الأغنية عام 1981 في أول ألبومات نازيا، واشتهرت كثيراً في كل العالم، وأعاد غنائها الكثير من الفرق والفنانين الهنود وبباكستان وحتى في العالم العربي، حيث نعرفها عندنا بصوت فرقة الـفـور أم (الفنان عزت أبوعوف وأخواته)، وفي النسخة العربية هذه يبقى صوت نازيا مشاركاً في الأغنية لأن نازيا ذات صوت مميز جداً وعبارة "ديسكو ديفاني" لا أحد ينطقها مثلها.

للأسف رحلت نازيا حسان مبكراً بسبب السرطان سنة 2000، و قليلون حالياً يعرفون أنها المغنية الأصلية لهذه الرائعة.

وفي سنة 2012 قام المخرج والمنتج الهندي المعروف كاران جوهر بتكريمها على طريقته من خلال إعادة أغنيتها في فيلمه المعروف The Student of the Year المنتج سنة 2012، وتم تصوير الأغنية بطريقة جميلة متقنة ومحترفة بمشاركة عدد من الممثلين الشباب الجدد أنذاك والذين أصبحوا الآن نجوماً مثل: عالية بهات، فيرون دهاوان، سيدهارت مالهوترا.

وفي الاستعراض المصور للأغنية في الفيلم، تظهر الممثلة الهندية الكبيرة كــاجـول كضيفة شرف استثنائية وهي ترقص مع أبطال الفيلم، والمعروف عن كاجول أنها صديقة مقربة جداً للمخرج والمنتج كاران جوهر وعائلته، ومن المعتاد أن نراها كضيفة لثوان أو دقائق قليلة في أفلام كاران.

وطبعاً تم تغيير وتجديد اللحن والكلمات قليلاً، لكن روح الأغنية باقية ونازيا حسان هي الحاضر الغائب في هذه الأغنية، كما أن صوتها بقي مشاركا مثل أغلب النسخ الأخرى لأغنية ديسكو ديفاني، حيث من الصعب حذف صوت نازيا من الخلفية.







٧ مشاهدات٠ تعليق

Comentarios


bottom of page