top of page
Crystal Salt

فيلم Rocky Aur Rani Kii Prem Kahaani أفكار ضد التقاليد في قالب تقليدي


 Rocky Aur Rani Kii Prem Kahaani

بقلم: جمال الدين بوزيان

مرةً أخرى، وعبر فيلم قريب جداً من نمطية الدراما الرومانسية البوليوودية، يعود السينمائي الهندي المعروف كاران جوهر كمخرج، بأفكار جريئة بالمفهوم الهندي، في قالب نمطي، دون مشاهد حميمية صادمة.

جرأة الأفكار تكمن في مضمونها، وهدفها المباشر الداعي لتغيير تقاليد المجتمع، التي تفرق بين مختلف طبقات الهند المصنفة حسب المستوى المادي، الاجتماعي، وحسب الدين، اللغة، المدينة، والمهنة...إلخ

غاب كاران جوهر عن الإخراج منذ 2020، عندما شارك في إخراج إحدى قصص الأنطولوجيا البوليوودية Ghost Stories، بينما استمر كمنتج طيلة السنوات الماضية ولم يتوقف أبداً، وحسب مواقع النت، لن يخرج كاران جوهر أي فيلم سنة 2024، وسيكتفي بالإنتاج فقط.

بدأ عرض فيلم Rocky Aur Rani Kii Prem Kahaani في 28 يوليو 2023، وحقق نجاحاً معتبراً وتدريجياً في شباك التذاكر، لم تكن إيراداته سريعةً ومدوية، لكن الفيلم لم يفشل.

فبميزانية تقدر بـ 160 كرور حقق حوالي 355 كرور في البوكس أوفيس، وبقي صامداً في صالات العرض، وأعاد مجد أفلام الرومانسية البوليوودية الذي كان في ذروته خلال تسعينيات القرن الماضي، وبدايات الألفية الجديدة، رغم أن السيطرة حالياً في البوكس أوفيس الهندي هي لأفلام الأكشن والجوسسة بلا منازع.

المعروف عن كاران جوهر أنه الأب الروحي أو العراب الفني للنجمة عالية بهات، وهو مستمرٌ في دعمه لها لغاية اليوم.

في هذا الفيلم، أسند لها دور البطولة النسائية رفقة النجم رانفير سينغ، وشاركهما البطولة ثلاث نجوم كبار من الجيل القديم: جايا باتشان، شابانة عزمي، و دهارماندرا.

طبيعة الفيلم ونوعه، لا تختلفان كثيراً عن كل الأفلام التي أخرجها كاران جوهر، بإستثناء فيلم "اسمي خان" الذي يبدو مختلفاً قليلاً عن أفلام كاران جوهر المخرج، الذي يبدو أنه لا يريد الابتعاد عن النوع السينمائي البوليوودي النمطي التي يتقنه جداً، وربما لا ينافسه في مجاله النمطي هذا، إلا السينمائية "فرح خان" والسينمائي المعروف "سانجاي ليلا بهنسالي"، وإن كان هذا الأخير في جعبته كمخرج، أنواعٌ أخرى من الأفلام الناجحة الملحمية، والدرامية، لذلك ربما الأقرب لسينما كارن جوهر هي فرح خان.

تضمن الفيلم 14 أغنيةً واستعراضاً، كانت بمثابة الرهان الكبير لنجاح الفيلم، وكانت أحد أهم عناصر لفت الانتباه له وجذب الجمهور، بجانب قصته العائلية التي جمعت بين الرومانسية والكوميديا والدراما، في توليفة جميلة ومحترفة، اعتدنا على مشاهدتها في أفلام كاران جوهر، وكان الإبهار في هذه الاستعراضات فوق مستوى الوصف، وفي أقصى حالاته، استعان فيه كاران بعدد كبير من الراقصين وببلاتوهات ضخمة وديكور مبهر متعدد الألوان، وإن غلب على بعضها اللون الأحمر أكثر، كما استعان ببعض النجوم الشباب للمشاركة كضيوف شرف في تلك الاستعراضات، مثل: فارون دهاوان، جانفي كابور، سارة علي خان، و أنانيا باندي.

المصممة الرئيسية للإستعراضات هي: Vaibhavi Merchant المعروفة بتصميم استعراضات بعض أشهر الأفلام مؤخراً مثل: باتان، تايغر3، و دابانغ3، شاركها في تصميم بعض استعراضات الفيلم: راهول شيتي، ريمو دوسووزا، غانيش آشاريا،  بينما الألحان كانت من تأليف الموسيقي المعروف بريتام، أما الأغاني شارك فيها بعض من مشاهير البلاي باك الحاليين مثل: شريا غوشال، أريجيت سينغ، سونو نيغام.

من السمات المميزة لبعض أعمال كاران جوهر سواء كمخرج أو كمنتج، هو اقترابه أحياناً من بعض ثوابت وقيم المجتمع الهندي، المتعارف سينمائياً على الابتعاد عن الاصطدام بها، مثل المثلية، والخيانة الزوجية والعلاقات خارج إطار الزواج، خاصة لما تتعلق هذه العلاقة غير الشرعية بالأم أو الزوجة، التي تقدسها السينما الهندية، ونادراً ما تطرح الفكرة أصلاً، وإذا تم التطرق للخيانة الزوجية، يتم تجريمها، بينما كاران جوهر، في فيلمه هذا، وسابقاً سنة 2006، مع فيلم Kabhi Alvida Naa Kehna، عرض قصة الخيانة مقترنة مع عدد من المببرات المجتمعية والنفسية والعاطفية، خاصة في فيلمه سنة 2066، كانت الطرح صادماً جداً، وتم عرض الزوجين الخائنين كضحيتين لسوء الاختيار وعدم التوافق، وللمجتمع نفسه الذي يفرض على الأزواج استمرار حياة، هي منتهيةٌ واقعياً، ومستمرةٌ شكلياً.

في فيلم Rocky Aur Rani Kii Prem Kahaani كان طرح القضية أكثر هدوءاً، وكانت موضوعاً جانبياً بجانب قضايا أخرى تضمنها الفيلم، مثل الفوارق الطبقية، وصراع الأجيال، ووأد أحلام النساء وربات البيوت بعد الزواج.

واجه الفيلم خلال عرضه لبعض الانتقادات والمعارضات من كتاب وصحفيين، ومن بعض رواد السوشيل ميديا، لكن الأمر لم ينعكس سلبياً على نجاح الفيلم، ولم تتفاقم المواجهة، لأن التصادم لم يكن مباشرةً مع الديانة الهندوسية، ولم يتم ربط تلك التابوهات أو القضايا بالدين مباشرة.

٣٤ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Comentarios


bottom of page