top of page
Crystal Salt

أفضل ثلاثين فيلماً في تاريخ السينما عن عيد الميلاد 1/3


عيد الميلاد

مقالة لـ كريس هيكمان

ترجمة : محمد زرزور

ما هي أفضل أفلام عيد الميلاد في تاريخ السينما؟

مايزال هذا السؤال يقع في قلب الجدل الذي ساد حفلات العشاء العائلية ودوائر النقاد على حد سواء لعقود من الزمن، لكن من المؤكد أن اقتراح فيلم واحد لعيد الميلاد أفضل من أي فيلم آخر هو أمر شخصي، لكننا سنحاول أن نبقيه موضوعياً قدر الإمكان من خلال تصنيف الأفلام على أساس: التمثيل والإخراج والقصة وروح عيد الميلاد.

  • 30.فيلم Rare Exports: A Christmas Tale عام 2010

ماذا لو لم يكن سانتا رجل توصيل الألعاب المفضل، بل وحشاً محاصراً في الجليد؟

هذه هي حبكة فيلم Rare Exports: A Christmas Tale وهو فيلم تم إنتاجه عام 2010 للمخرج الفنلندي جالماري هيلاندر.

الفيلم يحكي حكاية عيد الميلاد التي قد لا تحظى بجمهور واسع مثل العديد من الأفلام الأخرى في هذه القائمة، لكنها بالتأكيد اكتسبت مكانة خاصة بها في نوع أفلام عيد الميلاد.

إنه إدخال فريد من نوعه في هذا النوع من الأفلام، حيث يجب أن يكون Rare Exports: A Christmas Tale موجوداً في كل قائمة من أفلام عيد الميلاد التي تستحق المشاهدة، كونه يقدم سانتا كلوز بقصةجديدة لا يتوقعها إلا القليل.

  • 29.فيلم Bad Santa عام 2003

يأخذ Bad Santa نماذج أفلام عيد الميلاد ويقلبها رأساً على عقب بحبكة مفككة وشخصيات سيئة، حيث يلعب بيلي بوب ثورنتون دور البطولة في الفيلم باعتباره "سانتا السيئ" ويلي، الذي يهتم بشرب الخمر حتى الموت أكثر من اهتمامه بإنقاذ عيد الميلاد.

لم يكن فيلم Bad Santa فيلماً ثورياً لعيد الميلاد بأي حال من الأحوال، لكنه كان عبارة عن رحلة لا تُنسى من خلال أجواء عيد الميلاد الفريدة، ويقدم تغييراً لطيفاً في الوتيرة مقارنة بالعاطفية الفائقة التي تتميز بها معظم أفلام عيد الميلاد.

  • 28.فيلم The Snowman عام 1982

إن مشاهدة فيلم  The Snowman تبدو وكأنها تدخل في عالم الأحلام، حيث تتحد الرسوم المتحركة المعقدة المرسومة بالقلم الرصاص والتسجيلات الموسيقية الرائعة لهوارد بليك لتمنحك تجربة رائعة.

ومع مرور الزمن الذي تصل فيه إلى الأغنية الشهير "Walking in the Air"، ستشعر أنك تعيش في أرض العجائب الشتوية.

استناداً إلى كتاب الأطفال لريموند بريجز، تم عرض الفيلم الذي تبلغ مدته ستة وعشرون دقيقة لأول مرة على القناة الرابعة البريطانية. ومنذ ذلك الحين أصبح الفيلم عنصراً أساسياً في عيد الميلاد في إنجلترا، حيث يتم عرضه على القناة الرابعة كل ليلة عيد الميلاد.

فيلم  The Snowman هو عبارة عن رواية كلاسيكية صامتة، تستحضر بشكل مثالي شعور عيد الميلاد، فمن الرائع الاستمتاع بالفيلم في بعض الليالي الشتوية، مترافقاً مع الكثير من المفرقعات الناريةفي الخارج.

  • 27.فيلم scrooge عام 1951

يعتبر فيلم Scrooge للمخرج برايان ديزموند هيرست، أو كما يعرفه الجمهور الأمريكي "ترنيمة عيد الميلاد"، على نطاق واسع أفضل فيلم سينمائي مقتبس عن رواية ديكنز التي تحمل نفس الاسم.

قدم أليستر سيم أداءً رائعاً في الدور الرئيسي لشخصية إبنزر سكروج، حيث يوجه كراهية البشرية المميزة للشخصية بدقة معقولة. ربما كان Scrooge أكثر ملاءمة للمسرح من السينما، ولكن النتيجة الأخيرة لا تزال مثيرة للإعجاب.

لقد كان الإيقاع المظلم لفيلم Scrooge منفراً لبعض النقاد في عام 1951، لكن المراجعات الأخيرة جعلت الصورة أكثر توهجاً.


  • 26.فيلم The Holiday عام 2006

هناك المئات، إن لم يكن الآلاف، من أفلام عيد الميلاد الرومانسية، لكن القليل منها أفضل من The Holiday، فالكلاسيكية المعاصرة لعيد الميلاد لنانسي مايرز هي قصة حب مزدوجة مرحة، مدعومة بأداء رائع من كاميرون دياز وكيت وينسلت وجود لو وجاك بلاك.

إذا كنت تبحث عن قصة عن الرومانسية الشتوية، فقد يكون فيلم The Holiday هو الفيلم المناسب لك، بالرغم من أنه يعتمد على كثيراً على كليشيهات النوع، لكنه يبقى ممتعاً للمشاهدة.


  • 25.فيلم We’re No Angels عام 1955

ماذا يحدث عندما تأخذ همفري بوجارت وبيتر أوستينوف وألدو راي وتضعهم في أدوار ثلاثة مدانين فروا من سجن جزيرة الشيطان في عيد الميلاد؟

سيكون من العدل أن نفترض أن الفيلم سينحو منحىً جدياً، لكن We’re No Angels يتخذ طريقاً مختلفاً ويختار الكوميديا بدلاً من ذلك، ويعتبر واحداً من آخر أفلام هوليوود تكنيكولور الرائعة، ونموذجاً مثالياً للألوان المشرقة المشبعة.

إن We're No Angels هو فيلم عيد الميلاد الكلاسيكي ذو الجوهرة الخفية، والذي من المؤكد أنه سيثير الكثيرمن الضحك حتى من المشاهدين الأكثر تشاؤماً.

  • 24.فيلم A Charlie Brown Christmas عام 1965

من منا لا يحب عرض خاص لعطلة مع تشارلي براون؟ بالنسبة للكثيرين، من المستحيل الرجوع إلى رسوم تشارلي براون الكارتونية دون الشعور بإحساس قوي بالحنين إلى الماضي.

إن فيلم A Charlie Brown Christmas يتبع تشارلي وهو يكافح لاستحضار روح عيد الميلاد، وعلى الرغم من أن مدة عرضه لا تزيد عن 25 دقيقة إلا أنه قد يكون هو أفضل العروض الخاصة للعطلات، فهو يقدم رؤية للماضي البعيد للثقافة الشعبية وأنماط الرسوم المتحركة.


  • 23.فيلم Holiday Inn عام 1942

لا شك أن Holiday Inn هو الأكثر شهرة في تعريف العالم بأغنية "White Christmas" (على الرغم من أن منتجي الفيلم اعتقدوا أن "Be Careful, It's My Heart" ستكون الأغنية الناجحة من الفيلم). وعلى الرغم من أن الثنائي بينج كروسبي ومارجوري رينولد اللذين أنهيا الفيلم بشكل قوي بلا شك، إلا أنه لديه الكثير ليقدمه.

أولاً_ هناك فريد أستير، الذي يؤدي بعضاً من أفضل رقصاته في الفيلم.

ثانياً_ قصة الحب في الفيلم مؤثرة، وهي قصة تقليدية ولكنها مؤثرة في عيد الميلاد. وبطبيعة الحال، كل هذا يرقى إلى مستوى ممتاز من قبل إيرفينغ برلين، الذي كان في عام 1942 في ذروته.

إن Holiday Inn هو فيلم لجميع أفراد الأسرة، كما أن تسجيلاته الموسيقية المتنوعة وعروضه الدائمة تجعله فيلم عيد الميلاد الذي يجب العودة إليه مراراً وتكراراً.


  • 22. فيلم The Nightmare Before Christmas عام 1993

يواجه The Nightmare Before Christmas التحدي المتمثل في تمثيل عطلتين: الهالوين وعيد الميلاد. تتبع القصة الملك الهيكلي المسمى جاك سكيلينجتون وهو يسعى لجلب عيد الميلاد إلى مدينة الهالوين المملة.

قام تيم بيرتون بتطوير قصة The Nightmare Before Christmas لسنوات قبل أن تلتقطها شركة ديزني وتم إصدارها لاحقاً من خلال Touchstone Pictures.

قد لا تناسب الرسوم المتحركة لفيلم The Nightmare Before Christmas الجميع، لكنها بلا شك تحظى بمتابعة متحمسة.

  • 21.فيلم Love Actually عام 2003

على مدار ساعتين ونصف، قد تعتقد أن الجمهور سيبتعد عن فيلم Love Actually، ولكن نظراً لبعض المشاعر الجادة وطاقم الممثلين الرائعين، فقد طور الفيلم مجموعة من القصص.

يضم فيلم Love Actually طاقم عمل من النجوم مثل هيو جرانت، وكيرا نايتلي، وليام نيسون، وكولين فيرث، وإيما طومسون، وآلان ريكمان، ولورا ليني، وبيل نيغي، بينما تغني شخصية نايي"عيد الميلاد في كل مكان حولنا".

قد لا يكون فيلم "Love Actually" هو الفيلم الأكثر "أصالة" لعيد الميلاد، لكنه يتمتع بما يكفي من الشجاعة لكسب الجماهير.


٣٠ مشاهدة٠ تعليق