top of page
Crystal Salt

ما هي جائزة IIFA السينمائية



بقلم: جمال الدين بوزيان

هي جائزة سينمائية هندية سنوية، خاصة بسينما بوليود، صناعة السينما المتمركزة في مدينة مومباي (بومباي سابقاً)، والتسمية هي اختصار لعبارة : جوائز الأكاديمية الدولية للأفلام الهندية.

تم تأسيسها أول مرة سنة 2000، من طرف شركة ويزكرافت الدولية الخاصة بتنظيم التظاهرات، حيث كان الحفل الأول في لندن، يوم 24 جوان/حزيران 2000، وأصبح ينظم كل سنة ليتم تكريسه كأهم حفل جوائز سينمائية في الهندية، والبعض يقول عنها أنها جائزة الأوسكار الهندية، رغم العمر القصير للجائزة.

وهي فعلاً في الوقت الحالي، أهم جائزة سينمائية في بوليود، ويتم عبرها تقييم الأفلام الناجحة، وتستخدمها الصحافة الفنية كمقياس عندهم لنجاح بعض الأفلام.

وبالفعل، كل الأفلام الفائزة منذ تأسيس الجائزة لغاية يومنا هذا، هي أفلام كبيرة وبعضها يعتبر من الأعمال السينمائية التي تركت بصمات خالدة في تاريخ بوليود في الألفية الجديدة، مثل ديفداس، ولاغان، وفير زارا.

و بالحفل جوائز كثيرة مطابقة تقريباً لأغلب الجوائز الموجودة في المهرجانات العالمية، مع بعض الاختلافات والإضافات تماشياً مع طبيعة سينما بوليود، مثل جائزة أحسن مغني ومغنية بلاي باك، وأحسن مصمم رقصات، ومدة المهرجان ليست محددة أو ثابتة، أحياناً يتم تنظيمه في يوم واحد، أو يومين، أو ثلاث.

و يتم أيضاً تغيير مكان الحفل السنوي باستمرار، في كثير من مدن وعواصم العالم، وليس في الهند فقط، سواء في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، أوالدول الآسيوية وجنوب إفريقيا، وحتى العربية، مثل الإمارات العربية المتحدة، التي تم تنظيم الحفل فيها سنة 2006، ومن المفترض أن يكون حفل هذا العام 2022 أيضا في العاصمة أبوظبي بالإمارات، ومن المنتظر أنه تم تاكيد حضور سلمان خان، ريتيش ديشموخ، وفيرون دهاوان حسب الصحافة الفنية و مواقع النت، بينما تم إلغاء حفل عامي 2020 و 2021 بسبب جائحة كورونا، و تم إعلام الفائزين رسمياً عبر انستغرام ومواقع التواصل الاجتماعي.

سنة 2016، تم تأسيس جائزة IIFA خاصة بسينمات الجنوب الهندي.

أما سنة 2013، فقد أسست المجلة الهندية الشهيرة Times of India جائزة مشابهة لـ IIFA اسمها TOIFA، وتقريباً هي مشابهة لجائزة الأكاديمية الدولية في أغلب تفاصيلها الشكلية والضمنية، وفرضت نفسها في وقت قصير أيضاً كواحدة من أهم جوائز السينما الهندية، ولو أنه لا تتم برمجتها بطريقة سنوية و منتطمة مثل الـ IIFA.


المقال نشر بجريدة التيار السودانية/ العدد: 2715






١٢ مشاهدةتعليق واحد (١)

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments

Couldn’t Load Comments
It looks like there was a technical problem. Try reconnecting or refreshing the page.
bottom of page