top of page
Crystal Salt

حفل فيلم فير جائزة السيدة السوداء

تاريخ التحديث: ١٢ مايو ٢٠٢٣



بقلم: جمال الدين بوزيان

هي من أقدم جوائز السينما الهندية المخصصة للأفلام الناطقة بالهندية، والمعروفة لدى الجميع ببوليود، صناعة السينما التي عاصمتها مومباي.

تم تنظيم أول حفل فيلم فير سنة 1954، من قبل مجلة تحمل نفس الإسم "فيلم فير" بالتعاون مع مجموعة تايمز الإعلامية، ويستمر الحفل السنوي لغاية يومنا هذا، مع تذبذب بين البث المباشر والبث المسجل، وتصنف بعض الصحف الفنية الهندية هذه الجائزة بمرتبة الأوسكار الهندي، رغم أن البعض يعارض هذا التصنيف، خاصة مع ظهور جوائز ومهرجانات أخرى، خطفت منها الأنظار في ظرف سنوات قصيرة، و خاصة جائزة IIFA.

في البداية كان إسم الجائزة The Clares نسبة للناقدة Clare Mendonca التي كانت تعمل بصحيفة The Times of India، التابعة لمجموعة تايمز الإعلامية.

الجائزة مصنوعة من البرونز باللون الأسود على شكل راقصة هندية, ويتم التصويت على الأفلام الفائزة بجوائز فيلم فير filmfare awards عبر لجنة مختارة، رفقة تصويت الجمهور، وتصنيفات الجوائز تقريباً هي نفسها الموجودة في أغلب المهرجانات الهندية، والتي في معظمها جوائز مطابقة لما هو سائد في السينما العالمية، مع وجود بعض الخصوصية والإضافات، مثل الجوائز الخاصة بأحسن مغني ومغنية بلاي باك، و أحسن استعراض....

ظهرت فيما بعد، نسخ أخرى لجائزة فيلم فير لأفلام الجنوب الهندي، وأفلام الماراتهي، و سينما البنغال.


المقال نشر بجريدة التيار السودانية/ العدد: 2711




١٥ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page