top of page
Crystal Salt

الأفعى في بوليود رمز التقمص والانتقام


الأفعى

بقلم: جمال الدين بوزيان

لا يمكن حصر جميع الأفلام الهندية التي تتحدث عن الأفاعي كموضوع رئيسي، لأنها كثيرة جداً، ولا يمكن عرضها جميعاً في مقال واحد.

لكنها في الغالب تتشابه في المضمون والرمزية المتعلقة بأفعى، وعلاقتهما بالموروث الثقافي التقليدي والديني الهندي، وهي أفلام تتشابه حتى في العناوين، وأحياناً تكون عناوينها متطابقة.

يمكن ربما التوقف عند بعض أشهر الأفلام التي تشترك في هذه التيمة، والتي بقي بعضها عالقاً في ذهن جمهور السينما الهندية القديمة، حاليا لم تعد الأفعى حاضرة بنفس التكرار كما في السابق.

بوليود حاليا لا تطرح كثيرا قصصا لها علاقة بالأفاعي، وعلى العكس منها، لا تزال الأفلام الصينية الملحمية أو غيرها مرتبطة ارتباطاً كبيراً بالتنين كرمز كبير للثقافة الصينية القديمة.

يعتبر فيلم Nagin المنتج سنة 1954، من أفلام الأبيض والأسود المعروفة عن موضوع الأفعى، بطولة الممثلة Vyjayanthimala، مع Pradeep Kumar، الإخراج لـ Nandlal Jaswantlal، وإختيار Vyjayanthimala كان موفقاً جداً، لأن دور الأفعى يتطلب راقصة جيدة، وكذلك في الأفلام الأخرى التي سيتم ذكرها في هذا المقال، حيث يتم دائما اختيار ممثلة تجيد الرقص الهندي التقليدي عامة، ورقصة الأفعى خاصة.

سنة 1976، تم إنتاج فيلم Nagin من إخراج Rajkumar Kohli، وهو فيلم معروف جداً لدى الجماهير العربية بإسم انتقام الأفعى، هو قصة أنثى كوبرا تغير شكلها في كل مرة لتنتقم من مجموعة شباب قتلوا زوجها، الفيلم من بطولة: Reena Roy، Jeetendra، Feroz Khan، Sanjay Khan، Rekha، Vinod Mehra، Anil Dhawan، Mumtaz، إضافة لممثلين آخرين معروفين في تلك الفترة، الفيلم بطولة جماعية، و معروف بأغانيه و استعراضاته أيضاً.

رقصة الأفعى، شهيرة جداً في الهند، وهي من أسس وعناصر الفيلم المهمة، لكنها ليست سهلة على كل ممثلة، يلزمها إحتراف وإتقان، حتى لا تكون الرقصة سخيفة ومضحكة، و قد تبدو الرقصة مجرد إيحاءات أنثوية وحركات إغواء نسائية، لذلك تعتبر الممثلة سريديفي هي أفضل من أجادت استعراضات رقصة الأفعى، في فيلمين متتاليين ( Nagina وهو الجزء الأول منتج سنة 1986 وNigahen وهو الجزء الثاني منتج سنة 1989) من إخراج Harmesh Malhotra، خاصة وأن أغنية الجزء الأول كانت بصوت الأسطورة لاتا مانغيشكار، والأغنية في الجزء الثاني كانت بصوت Kavita Krishnamurthy، في الجزء الأول كان البطل معها ريتشي كابور، وفي الجزء الثاني ساني ديول.

و في الهند هما أشهر فيلمين عن الأفعى، لكن عربياً الجمهور يعرف أكثر الفيلم المنتج سنة 1976.

ريخا في رقصتها الشهيرة في فيلمها سنة 1976 وبفستانها العصري، بدت كأنها تقوم بإلتواءات مثيرة لا علاقة لها بالرقص الهندي التقليدي، لأن رقصة الأفعى معروفة في الهند ولديها أصولها، لذلك تعتبر الممثلة سريديفي هي أفضل من أجادت أداء هذا النوع من الرقص.

لكن، يبدو أن الممثلة ريخا بعيونها المميزة والمؤثرة والأقرب لعيون الأفاعي والقطط، وجسدها الجميل، جعلت المخرجين يرشحونها لأدوار أخرى تعلب فيها شخصية الأفعى، مثل فيلم Sheshnaag المنتج سنة 1990، من إخراج K.R. Reddy، ولعبت فيه دور البطولة مع ريتشي كابور و Jeetendra.

وكانت رقصتها الخاصة بالأفعى أكثر إتقاناً و إقناعاً من فيلمها السابق Nagin، و ريخا أصلاً راقصة جيدة مقارنة ببنات جيلها في السبعينات و الثمانينات، لكن أحياناً يتم وضعها في إطار الإغراء على حساب الرقص الجيد.

فيلم آخر عن الأفاعي، يعتبر جديداً مقارنة بكل الأفلام التي تم ذكرها ومختلفاً قليلاً، هو فيلم Jaani Dushman المنتج سنة 2002، إخراج Rajkumar Kohli وبطولة مانيشا كويرالا في دور الأفعى مع ممثلين آخرين، وهو نسخة مجددة لفيلم قديم يحمل نفس العنوان، و لنفس المخرج سنة 1979.

كل هذه الأفلام تشترك في قصص متشابهة جداً، حيث أساسها هو انتقام الأنثى (الأفعى) من الظلم المسلط عليها في الغالب من الرجال، وهي قصص تكرس فكرة الأفاتار أوالتقمص التي هي أساس الثقافة الدينية الهندوسية.

كما تشترك هذه الأفلام كثيراً في تشابه الموسيقى والأغاني والرقصات، مع اختلاف مستوى كل أغنية وكل رقصة أو استعراض.

المقال نشر بجريدة الدستور العراقية/ العدد: 5196












٢٣ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Kommentare


bottom of page