top of page
Crystal Salt

لقطة التتبع في السينما 3/4

تاريخ التحديث: ١٦ فبراير ٢٠٢٣

من أبرز لقطات التتبع في تاريخ السينما والتي أظهرت أسلوباً جديداً في صناعة الأفلام, والتي تطورت لاحقاً مع تطور المعدات والتكنولوجيا.

ترجمة: محمد زرزور

من دراسة للكاتب و المخرج الأمريكي اس.سي.لانووم


11.مسلسل تلفزيوني إخراج نيك بازالتو 2004 . True Detective

يقدم المسلسل واحدة من أكثر لقطات التتبع الواقعية التي ستشاهدها، وحقيقة أنها مسلسل تلفزيوني وليست فيلماً يعد إنجازاً رائعاً، إن بعض الحوار في هذا المشهد هو حقاً ما يقدم المتعة والواقعية التي تجعل هذا المشهد جذاباً.


12.فيلم Confessions of a Dangerous Mind إخراج جورج كلوني 2002

من لقطات التتبع المحببة للعديد من صناع الأفلام، والسبب الرئيسي هو أنها تظهر أسلوباً جديداً، وهو أن لقطة التتبع هذه تتضمن انتقالًا للمشهد ومروراً بالزمن، وهذا شيء غير معتاد بشكل شائع مع لقطات التتبع، فبالرغم من أنها لقطة رافعة، لكنها لم تكشف الكثير من محيط الموقع الذي يتم التصوير فيه.



13.فيلم Birdman إخراج اليخاندرو غونزاليس 2014

يتكون هذا الفيلم بأكمله أيضاً من مجموعة من لقطات التتبع، ولكن أفضلها هو المكان الذي يتم فيه حبس ريغان خارج المسرح ويجب أن يركض إلى الباب الأمامي ليعود إلى المسرح قبل بدء المشهد التالي.

أحد الأسباب التي تجعل هذه اللقطة رائعة جداً هو أنها تعمل على مستوى موضوعي للفيلم وشخصية ريغان لأنها تُظهر التزامه بالعرض، فهو محاصر ومجبر على إذلال نفسه من أجل العرض.



14.فيلمThe Shining إخراج ستانلي كوبريك 1980
الكاميرا تزحف على الأرض بدون مقدمات، إن الشيء العظيم في لقطة تتبع التي صنعها كوبريك هو مقدار المساحة المتاحة لمشاهدة الموقع المحيط بشكل كامل، فهو يترك اللقطات تتنفس، وقد أُخذت هذه اللقطة على أنها POV. مما يخلق شيئاً من الرعب بذلك.

15.فيلم Boogie Nights إخراج باول توماس أندرسون 1997

يحتوي هذا الفيلم على بعض لقطات التتبع الرائعة حقاً، وهو فيلم رائع لأنه يحتوي على الكثير من اللقطات المتحركة، ويجعلك تشعر وكأنك تحضر الحفل ، كما يكرم لقطة تتبع رائعة أخرى من الأيام الأولى للسينما.

هناك الكثير من لقطات التتبع الرائعة التي قدمها باول توماس اندرسون في هذا الفيلم و في أفلامه الأخرى.


16.فيلم Soy Cuba إخراج ميخائيل كالاتازوف 1964

يقدم هذا الفيلم إنجازاً رائعاً حقاً، فهناك المزيد من لقطات التتبع في الفيلم التي تستحق المشاهدة مرة أو مرتين، وبعد ذلك تم تحسين لقطات تتبع حركة الكاميرا .


17.فيلم Atonement إخراج جوي رايت 2007

تُظهر لقطة التتبع التي استخدمت في الفيلم حقيقة معركة دونكيرك، وتُظهر فظاعة الحرب، وعدم الجدوى، واعتقاد أن كل رجل وامرأة على الشاطئ لديه شخص يأمل في رؤيته مرة أخرى.

يتم استخدام ميزة تتبع العين بشكل جيد حقاً، وويشكل جوي رايت المخرج الذي يبني لقطة كاملة بالفعل.





٧ مشاهدات٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments

Couldn’t Load Comments
It looks like there was a technical problem. Try reconnecting or refreshing the page.