top of page
Crystal Salt

لقطة التتبع في السينما 4/4

تعتبر المعارك في السينما من أكثر المشاهد التي تستخدم فيها لقطات التتبع و تعطي أثراً واقعياً.

ترجمة : محمد زرزور

من دراسة للكاتب و المخرج الأمريكي اس.سي.لانووم


18.فيلم Full Metal Jacket إخراج ستانلي كوبريك 1987

هناك الكثير من لقطات التتبع الرائعة التي قدمها كوبريك، بعضها أقصر في المدة من العديد من اللقطات في التي وردت في هذه القائمة ولكنها تبقى قوية وجذابة، هذا هو الأفضل من Full Metal Jacket بسبب الطبقات التي يخلقها كوبريك.

نشاهد خلال الفيلم كيف يتغير استخدام كوبريك للقطات التتبع على مدار الفيلم، وكيف يلعب التموضع والشخصية والحبكة دوراً هاماً في كل قرار يتخذه مع كل مشهد.


19.فيلم Spectre إخراج سام مايندس 2015 تعتبر لقطة التتبع في افتتاحية فيلم Spectre رائعة حقاً، وهي في الواقع أفضل جزء من الفيلم بأكمله. إن ما يجعل هذه اللقطة مميزة للغاية هو أنها تنقلنا إلى المهرجان، وتساعد على ترسيخ مدى روعة التبديل بالأدوات من لقطات الرافعة إلى stabilizers أو حملها باليد. إنه مشهد ممتع، ومشاهدة بوند يسير على طول حافة مبنى بهذه الثقة هي متعة المشاهدة - مثال رائع لتتبع حركة الكاميرا التي يبدو أنها تتبدل.
20. فيلم 300 إخراج زاك سنايدر عام 2006 هذه واحدة من تلك اللقطات المذهلة التي لا تغادر ذهني أبداً، من الممتع دائماً مشاهدة أي من مشاهد القتال في300 ، لكني أعتقد أنه من الإنصاف القول إن هذه اللحظة هي واحدة من أفضل اللحظات في الفيلم بأكمله، هذا مثال رائع على لقطة دوللي وهي أيضاً لقطة تتبع.
21.فيلم The Wrestler إخراج دارين ارنوفسكي 2008 هذا الفيلم رائع حقاً، لكن أحد أفضل الأشياء هو كيف تخلق اللقطات المتتابعة في هذا الفيلم شعوراً عميقاً بالتعاطف مع شخصية قد يهملها معظم الناس في الحياة الواقعية. هذه هي قوة السينما (هيوي لويس). يتم دعم هذه اللقطات أيضاً من خلال تصميم الصوت، وهو مجال آخر يجب على الأقل مراعاته عند تقطيع المشهد.
22.فيلم The Protector إخراج براتشيا بينكايو2005 إذا كنت تحب مشاهد القتال، وتحب لقطات التتبع، فلا يوجد أفضل من هذا المشهد لذلك، يقدم توني جا مهاراته ، وتصميم الحركة في أعلى مستوى، وأثناء مشاهدة هذا المشهد، تختلف حدة الصورة بشكل موظف، فأحياناً تبدو ضبابية وأحياناً حادة.
23.فيلم Paths of Glory إخراج ستانلي كوبريك 1957

ظهر ستانلي كوبريك في هذه القائمة عدة مرات، وذلك لأنه يُعرف عموماً باسم سيد لقطات التتبع.

إن حركة كاميرا التتبع في هذا المشهد تعتبر محفزة، ويسمح عمق المجال ببعض اللحظات الرائعة.

إنه يفعل هذا كثيراً ، وجزءاً من هذا هو أسلوبه الكلاسيكي في صناعة الأفلام، حيث تعتبر الدوللي هي أفضل أدواته، وكذلك التمركز في المشهد بشكل عام، ناهيك عن أنه قضى جزءاً من حياته كمصور.

قد يبدو هذا غريباً، نظراً لأن التصوير الفوتوغرافي لا يسمح بحركة الكاميرا بالفعل، ولكنه يجبرك على وضع المزيد ضمن الكادر.

بدلاً من التقطيع بين عدداً من اللقطات المتوسطة، لماذا لا تعيش داخل لقطة واحدة مثالية، وتقطع عند الضرورة.


24.فيلم Hard Boiled إخراج جون وو 1992

هذه لقطة تتبع رائعة لعدد من الأسباب، لكن تصميم الحركات بشكل عام يعطي المشهد قوة إضافية، فقد يضطر فريق الفيلم إلى التمرين لفترة طويلة من الزمن ، وانفاق بعض المال على الزجاج المنفصل، ولكن ما سيحصلون عليه هو لقطة رائعة في فيلم جيد تجعله رائعاً.


25.فيلم Victoria إخراج سيباستيان شيبر 2015 إنه فيلم آخر من تلك الأفلام المكونة بالكامل من لقطات تتبع، وعندما تشاهده يثبت أن الحيلة تعمل بشكل جيد فعلاً. إذا كان المخرج يرغب في إنشاء لقطة تتبع رائعة، فهو بحاجة أولاً إلى مشهد رائع، لذا يجب أن يعد الأحداث في السيناريو بشكل جيد. ولابد من أن يضع في اعتباره أهمية التموضع و الشخصية و الحبكة ليتمكن من تحديد اللحظات التي سيتم تقديمها بشكل أفضل من خلال لقطة تتبع، ومتى يجب أن يتجاوزها.



اقرأ أيضاً:




٤ مشاهدات٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Kommentare