top of page

وفاة السينمائي الهندي براديب ساركار

الجمعة، 24 مارس 2023

جمال الدين بوزيان

Pradeep-Sarkar

المتحف السينمائي_ جمال الدين بوزيان

توفي صباح اليوم الجمعة 24 مارس 2023، السينمائي الهندي براديب ساركار، عن عمر 68 سنة، بعد معاناته مع مرض الفشل الكلوي، وحسب المواقع الهندية، فإن سبب الوفاة كان اضطراباً في ضغط الدم والبوتاسيوم في الجسم.

إجراءات وطقوس الجنازة والحرق تمت في نفس يوم الوفاة، وحضرها عدد كبير من نجوم السينما الهندية، مثل نيتو تشاندرا، التي اكتشفها المخرج الراحل وساعدها كثيراً، كذك حضرت ديبيكا باديكون، راني موخرجي، ضيا ميرزا، فيديا بالان، نيل نيتين موكيش وآخرون.

ساركار بدأ مسيرته الفنية مع الإعلانات التجارية وإخراج فيديو كليبات الأغاني، ثم أخرج أول عمل سينمائي له سنة 2005، وهو فيلم Parineeta المقتبس عن راوية تحمل نفس العنوان، للكاتب الهندي الشهير Sarat Chandra Chattopadhyay، صاحب رائعة ديفداس.

رواية بارينيتا، صدرت سنة 1914، وتم إنتاجها في أفلام سينمائية ثلاث مرات، بالبنغالية والهندية، قبل النسخة الأخيرة التي أخرجها ساركار، وكانت من بطولة سيف علي خان، سانجاي دوت، وفيديا بالان، التي تعتبر السينمائي الراحل صاحب فضل عليها، حيث كانت في بدايتها حينها، وكان في رصيدها فيلماً بنغالياً واحداً، لذلك فدورها في بارينيتا، هو أول بطولة بوليوودية لها، وكان الدور ناجحاً وموفقاً، تماماً مثل الفيلم نفسه. 

النجمة راني موخرجي، أيضا تعتبره كذلك، صاحب فضل وبصمة في مشوارها السينمائي، فقد أخرج واحداً من أهم أفلامها الأخيرة، الجزء الأول من فيلم مــاردانـي، سنة 2014، وهو ثاني تعامل لها مع ساركار، بعد دورها الشهير كمومس في فيلم Laaga Chunari Mein Daag والذي أخرجه السينمائي الراحل سنة 2007.

وفي رصيد ساركار كمخرج، خمسة أفلام سينمائية فقط، وكان ينوي العام الماضي العمل على فيلم سيرة ذاتية عن الممثلة الهندية الراحلة Priya Rajvansh، والمعروفة ببعض الأفلام في السيتينات والسبعينات من القرن الماضي، والأشهر منها هي طريقة وفاتها، حيث تم قتلها سنة 2000، من طرف إبني زوجها الراحل، واثنين من موظفيها. 


آخر الأخبار

السبت، 22 يونيو 2024

"وفاة المخرج الهندي "فينوغــوبان

عن عمر 67 عاماً

الجمعة، 21 يونيو 2024

الحكومة السلوفاكية

تمنح الفعاليات الثقافية 5.5 مليون يورو

الخميس، 20 يونيو 2024

المركز السمعي البصري الكرواتي

يقدم منحه السنوية لعام 2024

bottom of page