top of page
Crystal Salt

جديد بوليوود في 2024


بوليوود

بقلم: جمال الدين بوزيان

اختتم الموسم السينمائي لسنة 2023 بتكريس نجاح كبير وغير مسبوق للنجم شاروخان، بثلاثة أفلام هي على التوالي:

باتان ، جوان، دانكي، ولا يزال هذا الأخير متصدراً قائمة الأفلام الأكبر من حيث المداخيل، ربما وحسب ما أتوقع، سوف يستمر دانكي قليلاً لغاية بداية عرض فيلم Fighter للنجم هيريتيك روشان في 25 يناير الحالي، والذي قد يكون منافساً حقيقياً ونداً لفيلم شاروخان، خاصةً أن دانكي هو دراما كوميدية مع قصة اجتماعية وقليل جداً من الأكشن، بينما Fighter هو فيلم أكشن بإمتياز، مع أغان واستعراضات مبهرة، تشارك في بطولته النجمة ديبيكا باديكون والنجم أنيل كابور، ومخرجه هو سيدهارت أناند مخرج فيلم باتان، لذلك ربما لاحظنا التشابه والتقارب بين استعراضات كلا الفيلمين، وهو ثالث تعاون بين سيدهارت وهيريتيك، بعد فيلمي War سنة 2019 و Bang Bang سنة 2014، وكلاهما نجحا كثيراً جماهيرياً ومادياً.

بصفة عامة، أفلام سيدهارت أناند، رغم قلتها، إلا أنها كلها معروفة لدى جمهور بوليوود في العالم، حتى إن لم ينجح بعضها في البوكس أوفيس، إلا أنها كلها أفلام معروفة جداً وشارك فيها نجوم الصف الأول في مومباي.

ديبيكا باديكون أيضاً تتعاون مع سيدهارات للمرة الثالثة بعد فيلم باتان في 2023 وفيلم Bachna Ae Haseeno سنة 2008.

لدى ديبيكا فيلمان آخران هذا العام، في بوليوود لديها الجزء الثالث من فيلم "سينغام" بعنوان Singham Again، من إخراج روهيت شيتي، الذي أخرج الجزئين السابقين وكذلك أخرج "سيمبا" الذي يدخل ضمن سلسلة هذه الأفلام، يشارك ديبيكا البطولة زوجها رانفير سينغ، ونخبة من نجوم بوليوود: أجاي ديفغان، أكشاي كومار، كارينا كابور، جاكي شروف، تايغر شروف، أرجون كابور، من المقرر عرضه في 15 أب/ أغسطس القادم، الإنتاج مشترك بين المخرج أجاي ديفغان ومنتج آخر.

ولدى ديبيكا فيلم إنتاج مشترك بين بوليوود وتوليوود (التيلوغو)، عنوانه Kalki 2898 AD، وهو إنتاج ضخم قدرت ميزانيته بـ 600 كرور، وكنا قد تحدثنا عنه سابقاً في المتحف السينمائي عندما تم تغيير العنوان رسمياً، بعد أن كان Project K، وتم حينها  تأكيد أسماء نجوم الفيلم، إضافة إلى ديبيكا، يشارك من بوليوود أيضاً النجم الكبير أميتاب باتشان، والممثلة الشابة ديشا باتني، من كوليوود نجم التاميل الكبير كمال حسن، من توليوود نجم التيلوغو برابهاس، في الدور الرئيسي "كالكي".

ويراهن الكثيرون على نجاح هذا الفيلم، نظراً لميزانيته الضخمة، ولحجم وعدد النجوم المشاركين فيه من ثلاث أقاليم سينمائية هندية كبيرة، هي تقريباً العواصم الرئيسية لصناعة السينما في الهند، لذلك قد يستقطب الجمهور الهندي المحلي البوليوودي وكذلك الجنوبي، ربما المغامرة التي قام بها صناع الفيلم، هي أن مخرجه "ناغ أشوين" مقل في أعماله ولا يزال في بداية مشواره السينمائي كمخرج، حيث أن "كالكي" هو رابع فيلم له. لحد الآن لا يزال تاريخ عرض الفيلم غير محدد، حيث أن عمليات تصويره لم تنته بعد.

وبالعودة إلى أبطال الجزء الثالث من فيلم سينغام، فكل واحد منهم لديه فيلم واحد على الأقل هذا العام، لكن الأكثر مشاركة هو أكشاي كومار، الذي اعتاد على أن يكون له كل عام عدة أفلام، العام الماضي كان له ثلاثة أفلام، اثنان فشلا في شباك التذاكر، والوحيد الذي نجح هو OMG2 لكن كان الجدل حوله والحديث عن مضمونه في الصحافة الفنية والسوشيل ميديا أكبر من إيراداته المتوقعة، وقد يرجع السبب لعرضه موازاة مع عرض الجزء الثاني من فيلم "غدار" لساني ديول وهو أكشن مع قصة وطنية تلعب على وتر الصراع الهندي الباكستاني، مستغلة نجاح الجزء الأول في 2001، لذلك كان من المستحيل أن ينافسه فيلم درامي اجتماعي يتحدث عن الثقافة الجنسية مع إقحام الديانة الهندوسية في القصة (فيلم OMG2).

لدى أكشاي كومار ثمانية أفلام يشتغل عليها حالياً، ويمكن أن يعرض أغلبها هذا العام، فإضافة لفيلم سينغام، لديه فيلم ملحمي تاريخي من سينما الماراتهي عنوانه Vedat Marathe Veer Daudle Saat، وسبعة أفلام من بوليوود من بينها:

فيلم Sky Force للمخرجين سانديب كيولاني وأبهيشيك كابور، تشاركه البطولة نيمرات كور وسارة علي خان، ومن المقرر عرضه في 02 أكتوبر 2024.

فيلم Bade Miyan Chote Miyan للمخرج المعروف علي عباس زافار يشاركه البطولة من بوليوود تايغر شروف وسوناكشي سينها، ومن سينمات الجنوب (المالايالام) Prithviraj Sukumaran، وقد تم تحديد تاريخ 10 أبريل 2024 كموعد للعرض الأول.

فيلم The Untold Story of C Sankaran Nair سيناريو وإخراج كاران سينغ تياجي، يشاركه البطولة  مادهافان و أنانيا باندي، تصوير الفيلم لم يكتمل، ولم يحدد موعد العرض الأول.

فيلم  Welcome To The Jungle للمخرج أحمد خان، يشارك البطولة مع أكشاي عدد كبير من نجوم بوليوود من أجيال مختلفة، سانجاي دوت، ديشا باتاني، رافينا تاندون،  لارا دوتا، جاكلين فيرنانديز، أرشد وارزي، سونيل شيتي، باريش روال، توشار كابور، جوني ليفر، راهول ديف، راجبال ياداف، ومبدئياً تم تحديد شهر ديسمبر 2024 كموعد لصدور الفيلم.

وكذلك الجزء الثالث من سلسلة الأفلام الكوميدية Hera Pheri إخراج فرهاد سامجي، يشاركه البطولة كالمعتاد: باريش روال، سونيل شيتي، سانجاي دوت، العمل على الفيلم لم ينته، ولم يصرح صناع الفيلم بأي موعد للانتهاء منه أو عرضه الأول.

أما بالنسبة للنجم سانجاي دوت، فلديه سنة 2024 فيلم بنجابي، وفيلمان مع سينمات الجنوب (الكاندا والتيلوغو)، إضافة إلى 3 أفلام بوليوودية، "هيرا فيري 3"، Welcome To The Jungle، والفيلم الثالث عنوانه Baap للمخرج فيفيك شوهان، يشاركه البطولة Lankesh Bhardwaj و أبيكشا باندي، إضافة لممثلين من جيل السبعينات والثمانينات مثل: ميتون شاكرابورتي، جاكي شروف، ومن جيل التسعينات زميله في النجومية ساني ديول، والممثل الكوميدي جوني ليفر.

والملاحظ أن سانجاي دوت أصبح متوجهاً أكثر نحو سينمات الجنوب الهندي، حيث يحظى أيضاً بأدوار البطولة، لكنها دائماً في دور الشرير، وحتى في بوليوود أصبح محصوراً في هذا الإطار أيضاً.

النجم الكبير أميتاب باتشان، إضافة لفيلم "كالكي"، لديه فيلم بوليوودي آخر عنوانه The Umesh Chronicles، من إخراج بوجا كول، تصوير الفيلم بدأ سنة 2022، ولحد الآن لا توجد معلومات كثيرة حول تفاصيله، ويشارك في البطولة بابل خان، ابن النجم الراحل عرفان خان.

بالعودة أيضاً إلى أجاي ديفغان، هو الآخر لديه أفلام أخرى إضافة للجزء الثالث من سينغام:

فيلم Raid 2، أكشن وجريمة من إخراج راج كومار غوبتا، الذي أخرج الجزء الأول سنة 2018، تم تحديد تاريخ 15 نوفمبر 2024 كموعد لبداية العرض.

فيلم Shaitaan هو إعادة لفيلم الرعب الغوجراتي Vash، من إخراج فيكاش باهل، وحسب بعض مواقع النت الهندية، وحسب المقطع الترويجي الرسمي للفيلم المنشور العام الماضي، فإن العرض الأول سيكون في شهر مارس 2024، مع الاحتفال الهندوسي السنوي المعروف بـ  Mahashivaratri.

فيلم Auron Mein Kahan DumTha من إخراج نيراج باندي، يشاركه البطولة جيمي شارغيل وتــابــو، أما تاريخ بداية العرض فهو 26 أبريل 2024.

زوجة أجاي ديفغان، النجمة كاجول، لديها فيلمين هذا العام، لا زال العمل عليهما لم ينته:

فيلم Sarzameen من إخراج كيوزي إيراني، يشاركها البطولة إبراهيم علي خان، ابن النجم سيف علي خان، ومن سينما المالايالام Prithviraj Sukumaran، والإنتاج لصديقها الوفي السينمائي كاران جوهر.

القصة تتحدث عن عائلة في إقليم كشمير المتنازع عليه بين الهند وباكستان، ولم يتم تحديد تاريخ العرض الأول، لأن العمل على الفيلم لم ينته.

فيلم Do Patti من إخراج شاشانكا شاتورفيدي، تشاركها البطولة كريتي سانون و تانفي عزمي، الفيلم خاص بمنصة نتفليكس، ولم ينته تصويره لحد الآن، كاجول اعتادت هذه السنوات أن تكون أعمالها موزعة بين أفلام المنصات الإلكترونية وبين أفلام للعرض في صالات السينما.

أما كاران جوهر، فسيكون غائباً كمخرج،باستثناء هذا الفيلم، و لديه أربعة أفلام أخرى تنتجها شركته Dharma وهي:

فيلم Yodha إخراج ساغار أمبري و بوشكار أوجا، مع سيدهارت مالهوترا، تاريخ عرضه الأول 15 مارس 2024.

فيلم Mr and Mrs Mahi إخراج شاران شارما، بطولة جانفي كابور و راج كومار راو، سيعرض في 19 أفريل 2024.

فيلم Jigra إخراج فاسان بالا، بطولة عالية بهات، حدد تاريخ بداية عرضه في 27 سبتمبر 2024.

وفيلم آخر سيعرض على منصة أمازون، عنوانه الأولي Mere Mehboob Mere Sanam ، ولم يتم الاستقرار على عنوان نهائي له، بطولة فيكي كوشال.

النجمة كارينا كابور، لها فيلم ثان هذا العام، إضافة لفيلم سينغام، ينتظر جمهورها فيلم The Crew والذي كتبنا عنه في المتحف السينمائي عند صدور الخبر الرسمي حول كل تفاصيل الفيلم، حيث تأكد حينها أن بطولة العمل ستكون مشتركة بين كارينا، تابو، كريتي سانون، أما الإنتاج فهو لـ إيكتا كابور و ريا كابور، الإخراج لـ راجيش كريشنان، موعد صدور الفيلم هو 22 مارس 2023.

كما يمكن الإشارة لأفلام أخرى، لنجوم بوليوود المعروفين، لأنه من المستحيل الإحاطة بكل مشاريع الأفلام البوليوودية المنتهية وغير المنتهية المقرر عرضها سنة 2024، الأمر يحتاج لأكثر من مقال، فعدد الأفلام المنتجة والمقرر إنتاجها لا يمكن حصره حتى من طرف المواقع الهندية المختصة.

كاترينا كييف، لها فيلم سوف يصدر في 12  يناير الحالي، عنوانه Merry Christmas، من إخراج سريرام راغافان، يشاركها البطولة نجم التاميل فيجاي ساتهوباتي، ومن بوليوود راديكا أبتي، سانجاي كابور.

المخرج المعروف أنوراج باسو له عملين، الأول تم الانتهاء منه وتحديد موعد عرضه يوم 29 مارس 2024، عنوانه Metro.... In Dino وهو الجزء الثاني من فيلمه Life in a... Metro المنتج سنة 2007، البطولة جماعية لعدد من نجوم وممثلي بوليوود من مختلف الأجيال: علي فزال، أنوبام كير، سارة علي خان، فاطمة سناء شيخ، كي كي مينون، أديتيا روي كابور، كونكونا سن شارما، نينا غوبتا، راهول بوسي، روهيت روي.

العمل الثاني لأنوراج باسو، هو الجزء الثالث من الفيلم الرومانسي الشهير Aashiqui، ولكن من المحتمل أن لا يكتمل العمل عليه، ويتم عرضه في العام المقبل 2025، البطولة الذكورية للنجم الشاب كارتيك أريان، أما البطولة النسائية فقد اختلفت حولها المواقع، بين فاطمة سناء شيخ، تريبتي ديمري، أو جينيفر وينجت.

المخرج المعروف كبير خان، لديه هذا العام فيلم واحد عنوانه Chandu Champion، بطولة كارتيك أريان، شرادها كابور، وسيكون عرضه الأول يوم 14 جوان 2024.

وكارتيك له مشاركة أخرى في الجزء الثالث من فيلم الرعب Bhool Bhulaiyaa المقرر عرضه 12 نوفمبر 2024، تشاركه البطولة سارة علي خان، بينما الإخراج فهو لمخرج الجزء الثاني أنيس بازمي.

النجم شاهد كابور، لديه فيلم سوف يعرض في 11 أكتوبر 2024، عنوانه Deva من إخراج روشان أندروس، تشاركه البطولة بوجا هيدجي و كوبرا سايت.

نجم الأكشن جون أبراهام، لديه أيضاً فيلم واحد هذا العام، عنوانه Tehran من إخراج أرون غوبالان، تشاركه البطولة ملكة جمال الهند لسنة 2017 مانوشي شيلار، وسيبدأ عرض الفيلم الأول في 26 أفريل 2024.

شرادها كابور، لها أيضاً فيلم ثان هذا العام، عنوانه Stree 2، وهو الجزء الثاني من فيلم الرعب المعروف، ومع نفس فريق العمل من الممثلين: راج كومار راو، أبهيشيك بانارجي، ونفس المخرج عمار كوشيك، العرض الأول سيكون 30 أب/ أغسطس 2024.

وقد نشهد سنة 2024 عودة النجمة الغائبة كاريسما كابور للسينما، مع فيلم Murder Mubarak، للمخرج هومي أداجانيا، يشاركها البطولة بانكاج تريباتي، سارة علي خان، فيجاي فارما، ديمبل كاباديا، ولحد الآن لم ينته العمل على الفيلم.

الملاحظ في كل هذه الأفلام والمشاريع، هو غياب أهم نجمين شغلا بوليوود العام الماضي، شاروخان وسلمان خان، وحسب ما تتداوله مواقع النت، لدى كلا النجمين، أعمال منفصلة وأعمال مشتركة سنة 2025، مثل Tiger Vs Pathaan، وما يتم تداوله حتى الآن على بعض مواقع النت، أن المخرج قد يكون سيدهارت أناند، والمنتج أديتيا شوبرا، كما يتم تداول أخبار عن مشروع فيلم يتعاون فيه شاروخان مع صديقه السينمائي كاران جوهر، وكذلك الأمر بالنسبة لسلمان خان، الذي سيتعامل مع كاران جوهر في فيلم جديد عنوان The Bull، لكن المشروع لا يزال مجرد خبر في المواقع الهندية، أما المؤكد حالياً بأن شاروخان سيكون ضيف شرف في أول بطولة سينمائية لابنته سوهانا خان سنة 2024.




































٤٧ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل