top of page

Anatomy Of A Fall

الأحد، 25 فبراير 2024

محمد زرزور

يسيطر على جوائز سيزار 2024

anatomy-of-a-fall-wins-big-at-frances-cesar-awards

المتحف السينمائي:

رغم عدم ترشيحه من قبل فرنسا لأوسكار أفضل فيلم أجنبي، حصل فيلم Anatomy Of A Fall على جائزة أفضل فيلم فرنسي لهذا العام في حفل توزيع جوائز سيزار السنوي التاسع والأربعين، من بين ست جوائز لفيلم جوستين تريت خلال أمسية هيمن عليها الخطاب النسائي، والذي تصدرته الممثلة جوديث جودريش، داعية  إلى تحفيز ودعم #MeToo.

فقد حصل فيلم Anatomy Of A Fall على جوائز أفضل مخرج لترييت، وأفضل ممثلة لساندرا هولر، وأفضل سيناريو أصلي لتريت وآرثر هراري، وأفضل ممثل مساعد لسوان أرلود، وأفضل مونتاج لـ لورنت سينيشال.

جائزة تريت لأفضل مخرج جعلتها أول مخرجة تفوز بهذه الفئة منذ توني مارشال عن Venus Beauty Institute  في عام 2000، وكانت تريت واحدة من ثلاث نساء تم ترشيحهن في هذه الفئة إلى جانب جين هيري عن فيلم All Your Faces، وكاثرين بريلات عن فيلم Last Summer، وهو أكبر عدد من الأفلام، في تاريخ سيزار، وقد قالت تريت عن الجائزة: 

" كوني ثاني امرأة في تاريخ سيزار تفوز بهذه الجائزة منذ 49 عاماً فهو أمر مهم، كما أنه أمر مخيف بعض الشيء ورائع في نفس الوقت، ويعطي الأمل للمستقبل"

كما أهدت تريت جائزتها لأفضل فيلم إلى "جميع النساء... أولئك الذين نجحوا وأولئك الذين فشلوا، أولئك الذين تعرضوا للأذى والذين حرروا أنفسهم من خلال التحدث علناً، وأولئك الذين لا يستطيعون".

وفي فئة أفضل ممثلة، تم اختيار المرشحات الخمس جميعهن لأدائهن في أفلام أخرجتها نساء، وهي لأول مرة تحدث في سيزار، حيث تسلمت هولر الجائزة، وهي المرشحة أيضاً لجائزة الأوسكارعن دورها، وعبرت عن سعادتها بالفرنسية قائلة: 

"شكرا لهذا البلد لأنه احتواني، جوستين، لم أعد أستطيع أن أتخيل الحياة بدونك."

 فيلم Anatomy Of A Fall من إنتاج ماري أنج لوسياني في Les Films de Pierre وديفيد ثيون في Les Films Pelleas، يتم توزيعه بواسطة Le Pacte في فرنسا ويتم بيعه بواسطة mk2 Films.

كما حظي فيلم The Animal Kingdom للمخرج توماس كايلي بليلة قوية في حفل توزيع جوائز الأفلام الرائدة في فرنسا، حيث حصل على خمس جوائز لأفضل موسيقى تصويرية، وتصميم أزياء، وتصوير سينمائي، وتصميم صوت، ومؤثرات خاصة، وقد كان هذا الفيلم قد عُرض لأول مرة في مهرجان كان_ قسم "نظرة ما".

وذهبت جائزة أفضل سيناريو مقتبس إلى فاليري دونزيلي وأودري ديوان عن فيلم Just The Two Of Us، في حين ذهبت جائزة أفضل ممثل إلى آرييه ورثالثر عن دوره في فيلم The Goldman Case للمخرج سيدريك كان الذي افتتح أسبوعي المخرجين في كان في مايو الماضي.

 ولم يخرج أوبنهايمر من حفل الجوائز خالي الوفاض، فحصل مخرجه كريستوفر نولان على جائزة سيزار الفخرية، كما حصلت الممثلة والمخرجة الفرنسية أنييس جاوي على نفس الجائزة، وقدمت ماريون كوتيار جائزة نولان، الذي تحدث عن علاقاته القوية بفرنسا:

"لقد وجد فيلمي الأول Follow جمهوره الأول هنا في باريس، فيلمي Memento، لم يرغب أحد في العالم في عرضه، بينما عرضه UGC في Le Grand Rex وقد غيّر نجاحه هناك حياتي. ومنذ ذلك الحين، لم يتضاءل أبداً تقديري للجمهور والعارضين الفرنسيين وحب السينما الذي تتمتعون به جميعاً."

وهيمنت عملية تمكين المرأة على الحفل، بقيادة الممثلة جوديث جودريش، التي صعدت إلى المسرح لإلقاء كلمة حول انتشار الاعتداء الجنسي في صناعة السينما. 

وقد حظيت جودريش، التي قادت حركة #metoo في فرنسا في الأسابيع الأخيرة، بحفاوة بالغة قبل وبعد خطابها الذي ألقت فيه كلمة في القاعة المليئة بمحترفي صناعة السينما وما يقدر بنحو 3 ملايين مشاهد يشاهدون على قناة Canal+. .

"منذ بعض الوقت وأنا أتحدث وأتحدث، لكنني لا أسمعك، أو بالكاد أسمعك. أين أنت؟ ماذا تقول؟ همسة، نصف كلمة، حتى هذا سيكون كافياً،أعلم أنه من المخيف فقدان الإعانات، وفقدان الأدوار، وفقدان الوظائف، أنا خائفة أيضاً ".

في وقت لاحق من سهرة سيزار، أشارت أودري ديوان إلى شجاعة جودريش في التحدث أثناء تقديم جائزة السيناريو الأصلية: 

"نحن جميعاً متفقون، أليس كذلك؟ لا أحد يدعم التمييز الجنسي والعنف الجنسي في هذه الغرفة، أليس كذلك؟

وقد أثارت جودريش ضجة بعد أن وجهت رسمياً اتهامات ضد صانعي الأفلام بينوا جاكوت وجاك دويلون بتهمة الاعتداء الجنسي عندما كانت دون السن القانونية، بعد ظهور رواية عن علاقتها مع جاكوت عندما كانت في الرابعة عشرة من عمرها وكان عمره 40 عاماً في مسلسلها Icon Of French Cinema الذي صدر في ديسمبر .

ومنذ ذلك الحين، تقدمت ممثلات أخريات، بما في ذلك إسليد لو بيسكو، وفاهينا جيوكانتي، وجوليا روي، وآنا موجلاليس، بادعاءات مماثلة ضد صانعي الأفلام، وكلاهما يواصلان إنكار ارتكاب أي مخالفات. وتصدرت الشهادات وردود الأفعال عناوين الأخبار عبر وسائل الإعلام الفرنسية، وأثارت نقاشاً في جميع أنحاء الصناعة الفرنسية.

قبل الحفل، دعت المجموعة الفرنسية المعنية بالمساواة بين الجنسين كوليكتيف 50/50 ومنظمة حقوق الفنانين CGT Spectacle إلى احتجاج منظم أمام ساحة لوليمبيا، مع اصطفاف مجموعة صغيرة من المتظاهرين بالقرب من مكان الحفل مسلحين بصرخة وعبارة "العنف، الصمت، هذا يكفي!"

على الرغم من خطابات القبول المشحونة بالسياسة #Metoo طوال المساء، إلا أن رئيسة الحفل الممثلة والمخرجة فاليري لوميرسييه، ومجموعة متنوعة من الفنانين الذين يتقاسمون استضافة الحدث أبقوا المزاج خفيفاً واحتفالياً.

وجاءت النتائج النهائية كمايلي:

  • أفضل فيلم:  Anatomy Of A Fall إخراج جوستين تريت

  • أفضل إخراج: جوستين تريت عن فيلم  Anatomy Of A Fall 

  • أفضل ممثلة : ساندرا هولر عن فليم  Anatomy Of A Fall 

  • أفضل ممثل : أرييه ورثالتر عن فيلم The Goldman Case

  • أفضل ممثلة دور مساند : أديل إكسارشوبولوس عن فيلم All Your Faces

  • أفضل ممثل دور مساند : سوان أرلود عن فيلم  Anatomy Of A Fall

  • أفضل ممثلة واعدة : إيلا رامبف عن فيلم Marguerite’s Theorem

  • أفضل ممثل واعد : رافائيل كوينارد عن فيلم Junkyard Dogs

  • أفضل نص أصلي : جوستين تريت وآرثر هراري  عن فيلم  Anatomy Of A Fall

  • أفضل نص مقتبس : فاليري دونزيلي، وأودري ديوان عن فيلم Just Two of Us.

  • أفضل موسيقى تصويرية: أندريا لازلو دي سيموني عن فيلم The Animal Kingdom

  • أفضل مؤثرات بصرية : سيريل بونجان، برونو سومير، جان لويس أوتريت عن فيلم The Animal Kingdom

  • أفضل تصميم صوت : فابريس أوسينسكي، ورافاييل سوهير، وماتيو فيشيت، ونيلز بارليتا عن فيلم The Animal Kingdom

  • أفضل مونتاج : لوران سينشال عن فيلم  Anatomy Of A Fall

  • أفضل تصوير سينمائي: ديفيد كايلي عن فيلم The Animal Kingdom

  • أفضل تصميم إنتاج : ستيفان تيلاسون عن فيلم  The Three Musketeers (الجزء الأول والثاني)

  • أفضل تصميم ملابس : أريان دورات عن فيلم The Animal Kingdom

  • أفضل فيلم رسوم متحركة : Chicken for Linda! إخراج  كيارا مالطا وسيباستيان لودنباخ

  • أفضل فيلم أجنبي : The Nature of Love إخراج مونيا شكري.

  • أفضل فيلم أول: Junkyard Dogsإخراج  جان بابتيست دوراند.

  • أفضل فيلم وثائقي: بنات ألفة إخراج. كوثر بن هنية

آخر الأخبار

السبت، 22 يونيو 2024

"وفاة المخرج الهندي "فينوغــوبان

عن عمر 67 عاماً

الجمعة، 21 يونيو 2024

الحكومة السلوفاكية

تمنح الفعاليات الثقافية 5.5 مليون يورو

الخميس، 20 يونيو 2024

المركز السمعي البصري الكرواتي

يقدم منحه السنوية لعام 2024

bottom of page