top of page

فيلم غاندي غودسي هل هو ضحية نجاح فيلم باتان؟

الجمعة، 27 يناير 2023

جمال الدين بوزيان

ghandi-shah-rukh-khan

المتحف السينمائي_ جمال الدين بوزيان

أصبح من الواضح حالياً، أن توقيت بداية عرض الفيلم الجديد غاندي غودسي، هو أسوأ قرار اتخذه مخرج الفيلم راج كومار سانتوشي، الذي عاد بفيلم مثير للجدل، لكنه وحسب ما يبدو كان ضحية نجاح فيلم شاروخان الجديد باتان، الذي عرض قبل فيلم غاندي بيوم واحد، واستحوذ على أغلب صالات العرض في الهند، كما استحوذ على اهتمام الجمهور والصحافة الفنية.

حيث_ وحسب مواقع النت الهندية_ فقد تم تخصيص ما يقارب 5000 صالة عرض في الهند لفيلم باتان، بينما فيلم غاندي غودسي تمكن من حجز 300 قاعة عرض فقط، وهو عامل كبير ساهم في فشل الفيلم الذي عاد به المخرج سانتوشي، بعد عشر سنوات من الغياب عن السينما.

حقق فيلم غاندي غودسي إيرادات ضعيفة جداً، ومخيبة للآمال، رغم الاهتمام الإعلامي الذي حظي به قبل عرضه، بسبب قصته الخيالية المختلفة، التي تفترض نجاة غاندي من محاولة اغتياله، وتحاوره مع القاتل غودسي، حيث أعاد المخرج (وهو نفسه كاتب السيناريو) صياغة قصة اغتيال المهاتما المسالم، فيما يبدو للأغلبية محاولةً للدفاع غير المنصف عن قاتل متشدد، وطرحاً لإيديولوجية عنيفة، مع عرض المبررات لوجودها، ومحاولة التعاطف معها.

و قد نشر موقع المتحف السينمائي سابقاً، خبر تعرض فريق فيلم غاندي غودسي للتهديد والمعارضة من طرف البرلمان الهندي، ومن طرف جماعات سياسية هندية.

لكن، كل ما أثير حول قصة الفيلم، من مشاكل ومعارضة، ونقد مسبق، لم يمنع الفيلم من الفشل أمام الصدى المدوي الذي تركه فيلم باتان في يومه الأول، والذي استمر ولا يزال منذ بداية عرضه يوم 25 يناير 2023، حيث جمع ما يقارب ميزانية إنتاجه، في ثلاثة أيام فقط من عرضه، والحديث عنه يغرق صفحات السوشيل ميديا الهندية والعالمية.

بالمقابل، لا يلقى فيلم غاندي غودسي، نفس الاهتمام، ولم يسجل أي صدىً، سوى عند بعض النقاد الهنود أو الكتاب بالمواقع والصحف الهندية.

كان من الأجدر، أن يكون التخطيط لعودة مخرج بحجم وقيمة راج كومار سانتوشي، أكثر دقة وذكاءاً، وكان يجب أن لا يضع نفسه في مواجهة مع فيلم جديد لشاروخان، منتج من طرف شركة ياش راج، وقصته عن الجوسسة، فيها من الأكشن والرومانسية والاستعراض والتشويق الشيء الكثير، خاصة وأن طبيعة فيلم غاندي غودسي مختلفة تماماً، وأبطالها ممثلون من سينمات هندية أخرى، وليسوا من نجوم الصف الأول، ربما في المهرجانات العالمية، لاحقاً، قد يجد هذا الفيلم مكانا له.





آخر الأخبار

السبت، 22 يونيو 2024

"وفاة المخرج الهندي "فينوغــوبان

عن عمر 67 عاماً

الجمعة، 21 يونيو 2024

الحكومة السلوفاكية

تمنح الفعاليات الثقافية 5.5 مليون يورو

الخميس، 20 يونيو 2024

المركز السمعي البصري الكرواتي

يقدم منحه السنوية لعام 2024

bottom of page