top of page

بايل كاباديا

الثلاثاء، 16 أبريل 2024

جمال الدين بوزيان

تعيد الهند للمنافسة على السعفة الذهبية

Payal Kapadia cannes77

المتحف السينمائي_ جمال الدين بويان:

أصبح من المؤكد مشاركة المخرجة الهندية الشابة "بايل كاباديا" في مهرجان "كان" السينمائي لسنة 2024 في دورته الـ 77، وذلك بفيلمها All We Imagine As Light، الذي قامت بإخراجه وكتابة قصته، ضمن المسابقة الرسمية والتنافس على السعفة الذهبية، بعد غياب الهند عن المسابقة الرسمية الرئيسية لمدة 30 سنة، منذ مشاركة فيلم المالايالام Swaham للمخرج "شاجي ن. كارون" سنة 1994.

فيلم  All We Imagine As Light إنتاج مشترك، هندي فرنسي هولندي إيطالي لوكسومبورغي، لكنه مصنفٌ كفيلم هندي، ويمثل الهند في المسابقة بصفة رسمية، وهو ناطقٌ باللغة الهندية المستخدمة في أفلام بوليوود، وسيكون عرضه خلال فعاليات مهرجان "كان" السينمائي، هو العرض الأول له، قبل تسويقه فيما بعد وعرضه في صالات السينما الهندية والعالمية، والمشاركة في مهرجانات أخرى.

الأدوار الرئيسية في الفيلم لعدد من الممثلين من مختلف الأقاليم الهندية، هم ليسوا من النجوم المعروفين، مثل الممثلتان "كاني كوسروتي" و "ديفيا برابها"  من المالايالام، الممثلة "شاهايا كادام" من بوليوود، الممثل "هـريدهو هارون" من التاميل.

بالنسبة للمخرجة "بايل كاباديا"، تعتبر هذه مشاركتها الثالثة في مهرجان "كان" السينمائي، لكن الأولى في المسابقة الرسمية على السعفة الذهبية،  بعد مشاركتها الأولى  سنة 2017 في الدورة الـ 70 بفيلمها القصير Afternoon Clouds، ضمن قسم Cinefondation، والمشاركة الثانية كانت سنة 2021 بفيلمها الوثائقي A Night of Knowing Nothing حيث فازت بجائزة  Golden Eye ، ورُشحت حينها أيضاً للكاميرا الذهبية – Camera d’Or.

في رصيد "كاباديا" كمخرجة ستة أفلام، أربعة منها قصيرة، فيلم واحد وثائقي، وفيلمها الجديد المشارك في "كان" هذا العام يعتبر هو أول فيلم روائي طويل لها، أما كمؤلفة فقد شاركت كاباديا في تأليف ثلاثة من هذه الأفلام الستة، كما قامت بإنتاج فيلم واحد منهم.

من الواضح جداً، أن "بايل كاباديا" تسير خارج نهج بوليوود أو سينمات الجنوب الأخرى التجارية الشهيرة، وأفلامها الستة كلها على اختلافهم، كان لهم نصيب دائماً في مشاركات عالمية في المهرجانات.

تعرف على كامل الأفلام المشاركة في الدورة الـى 77 من مهرجان كان السينمائي.

آخر الأخبار

السبت، 22 يونيو 2024

"وفاة المخرج الهندي "فينوغــوبان

عن عمر 67 عاماً

الجمعة، 21 يونيو 2024

الحكومة السلوفاكية

تمنح الفعاليات الثقافية 5.5 مليون يورو

الخميس، 20 يونيو 2024

المركز السمعي البصري الكرواتي

يقدم منحه السنوية لعام 2024

bottom of page