top of page

أرمينيا وتركيا واليمن

الاثنين، 11 سبتمبر 2023

محمد زرزور

يقدمون ترشيحاتهم للأوسكار 2024

international-feature-oscar-submissions-turkey-arminia-yemen

المتحف السينمائي:

أعلنت تركيا عن اختيار الفيلم  الدرامي "About Dry Grasses" للمخرج نوري بيلجي جيلان لليكون مرشحها إلى فئة الأفلام الروائية الدولية في حفل توزيع جوائز الأوسكار 2024

وقد عُرض الفيلم "أ للمرة الأولى عالمياً في مهرجان كان هذا العام، حيث فاز بجائزة أفضل ممثلة لميرفي ديزدار، وسيعرض  في أمريكا الشمالية في تورونتو، وكذلك في مهرجان نيويورك السينمائي في أكتوبر القادم ،  ومن ثم ستتولى  Sideshow وJanus Films إصدارالفيلم في دور العرض بعد مهرجانات الخريف هذه.

فيلم"About Dry Grasses" يروي  في 197 دقيقة قصة مدرس فنون شاب يُدعى ساميت والذي علق في قرية نائية في الأناضول مع آمال قليلة في الهروب من حياته القاتمة حتى يلتقي مع مدرس آخر يُدعى نوراي.

الفيلم من إنتاج NBC وMemento Production وKomplizen Film Production،وكتب السيناريوأكين أكسو وإبرو جيلان ونوري بيلجي جيلان، وهو من بطولة دينيز سيليلوغلو، ميرفي ديزدار، مصعب إكيجي و إيف باجي.

وفي سياق متصل اختارت اليمن فيلم"المرهقون" "The Burdened" للمخرج عمرو جمال ليكون مرشحها في سباق الأوسكار القادم، بعد أن عُرض لأول مرة في مهرجان برلين السينمائي هذا العام حيث فاز بجائزتين.

وق تم اختيار الفيلم من قبل لجنة شكلتها وزارة الثقافة اليمنية،ويعد هذا هو الفيلم الثاني الذي يخرجه عمرو جمال ويترشح لجوائز الأوسكار، وكان فيلمه الكوميدي الرومانسي “10 أيام قبل الزفاف”  ممثلاً لليمن في أوسكار 2018.

الفيلم سيكون حاضراً  في الأسواق العالمية عبرFilms Boutique، وهو من إنتاج محسن الخليفي وعمرو جمال في شركة Adenium Productions،  بمشاركة كل من أمجد أبو العلا، ومحمد العمدة في Station Films، ومهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في المملكة العربية السعودية،  وقد صور الفيلم مرينال ديساي، الذي صور سابقاً فيلم Slumdog Millionaire الحائظ على 8 أوسكارات عام 2009.

وسبق للفيلم أن فاز بالعديد من الجوائز، بما في ذلك جائزة منظمة العفو الدولية وجائزة بانوراما للجمهور في مهرجان برلين السينمائي وغيرها، وسيتم عرضه فيلم  لأول مرة في أمريكا الشمالية في أحد المهرجانات هذا الخريف. كما حصد  أيضاً جائزة للأعمال قيد التنفيذ في قسم الصناعة في مهرجان كارلوفي فاري الدولي.

تدور أحداث فيلم "المرهقون" حول زوجين، إسراء وأحمد، يبذلان قصارى جهدهما لتوفير حياة طبيعية وتعليم لأطفالهما الثلاثة الصغار، يكتشفون  فيما بعد أن إسراء حامل مرة أخرى، ليتعين عليهم اتخاذ قرارات صعبة لا تسترشد إلا بمصلحة أسرتهم.

ولنفس المسابقة اختارت أرمينيا الفيلم الكوميدي "Amerikatsi" ليكون مرشحها الرسمي في سباق الأفلام الروائية الدولية لجائزة الأوسكار، وهو سيناريووإخراج مايكل أ. جورجيان، وتم إنتاجه بواسطة People of Ar Productions، ويلعب جورجيان أيضاً دور البطولة ، الذي تم تصويره في أرمينيا وافتتح في نيويورك ولوس أنجلوس في 8 سبتمبر.

في فيلم "Amerikatsi"، يلعب جورجيان دور تشارلي، وهو مهاجر أرمني إلى الولايات المتحدة،يعود إلى وطنه عام 1948، ليجد البلاد تحت الحكم السوفيتي وسرعان ما يُسجن. ولكن من زنزانته يمكنه رؤية منزل أحد حراس السجن. "بينما تتشابك حياته بشكل غير متوقع مع حياة الرجل، يبدأ في رؤية أن الروح الحقيقية لوطنه حية في شعبه المتحمسين".

وقد عبر جورجيان عن سعادته لاختيار فيلمه، حيث قال:

 "لا شيء يمكن أن يجعلني فخوراً أكثر من تمثيل السينما الأرمنية هذا العام والمساعدة في تسليط الضوء على المواهب الهائلة داخل أمتنا الصغيرة".

الترشيحات الدولية لأوسكار 2024:


آخر الأخبار

الخميس، 20 يونيو 2024

المركز السمعي البصري الكرواتي

يقدم منحه السنوية لعام 2024

الخميس، 20 يونيو 2024

Maharagni- Queen of Queens

جديد النجمة الهندية كـاجـول

الأربعاء، 19 يونيو 2024

شباك التذاكر الأمريكي

يسجل الإيرادات الأعلى في 2024

bottom of page